سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

مبيعات «روش» الفصلية تنخفض 6% لتسجل 14.84 مليار دولار مع تراجع علاجات كورونا

انخفضت مبيعات شركة روش السويسرية الفصلية بنسبة 6% حيث فاق التراجع في علاجات كورونا والاختبارات التشخيصية المكاسب من علاج الهيموفيليا «Hemlibra» وعقار التصلب المتعدد «Ocrevus».

وتراجعت عائدات الربع الثالث إلى 14.74 مليار فرنك سويسري (14.84 مليار دولار)، وهي أقل من توقعات السوق بحوالي 15.5 مليار فرنك.

وقالت الشركة السويسرية في بيان اليوم الثلاثاء: «كان الربع الثالث من عام 2022 تحديًا بشكل خاص بسبب التأثيرات الأساسية، حيث كان الطلب على أدوية واختبارات كورونا مرتفعًا بشكل استثنائي في نفس الربع من عام 2021».

من جانبه قال سيفرين شوان الرئيس التنفيذي للشركة، أنه على الرغم من زيادة معدل الإصابة بكورونا، في الواقع لا نرى زيادة في الطلب على المنتجات المرتبطة بالفيروس، مضيفًا أن هذا صالح لكلا الاختبارين. وكذلك أدوية «Ronapreve» و «Actemra».

وارتفعت مبيعاتها الأكثر مبيعًا من عقار «Ocrevus» بنسبة 16٪ لتصل إلى 1.52 مليار فرنك خلال الربع الثالث، بينما قفز سهم «Hemlibra» بنسبة 23٪ إلى 952 مليون فرنك ، وكلاهما يستبعد تأثير تقلبات العملة.

ومع ذلك، قال محللون في شركة الوساطة «Jefferies» إن مكاسب المبيعات في «Hemlibra» والعلاج المناعي للسرطان «Tecentriq» لم ترق إلى مستوى توقعات السوق.

وأكدت الشركة من جديد توجيهها بشأن استقرار إيرادات العام بأكمله أو نموه بنسبة منخفضة، عند استبعاد تأثيرات الصرف الأجنبي.

اترك تعليق