سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

ما الفرق بين مرض بيك وألزهايمر؟ وما هي طرق العلاج؟

يعد مرض بيك نوع من أنواع الخرف الجبهي الصدغي (FTD) الذي يتسبب في فقدان تدريجي للوظيفة العقلية، ويؤثر على الفصوص الأمامية والصدغية للدماغ.

وهو مرض نادر يحدث عادة لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و60 عامًا، لكنه يمكن أن يظهر في الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 20 عامًا، ويسبب مشاكل في التفكير والتحدث، بالإضافة إلى تغييرات سلوكية تزداد سوءًا بمرور الوقت.

ماذا تعرف عن مرض بيك؟

مرض بيك هو نوع تنكسي من الخرف شخّصه طبيب الأعصاب والطبيب النفسي التشيكي أرنولد بيك لأول مرة في عام 1892،

ويتميز بالصعوبة التي يسببها في الكلام، والتي قد تظهر كأعراض أولية، بالإضافة إلى أنه قد تظهر أشكال أخرى من الخرف مع تغيرات سلوكية أو شخصية كأعراض أولية.

ويحدث مرض بيك نتيجة لبروتينات تاو، التي تشكل لويحات تسمى أجسام بيك في الدماغ، وعلى الرغم من وجود بروتينات تاو أيضًا في أدمغة الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر، فإن شكلًا واحدًا منها فقط موجود في الأشخاص المصابين بمرض بيك، ومع ذلك لا يمكن اكتشاف الفرق بين الشرطين إلا أثناء تشريح الجثة.

أسباب مرض بيك

ويعاني الأشخاص المصابون بمرض بيك من تراكم لبروتينات تاو داخل الدماغ، وهذه تسمى التشابك أو الأجسام المختارة أو الخلايا المختارة، وهي موجودة داخل الخلايا العصبية.

وبحسب التقارير، فإن الخبراء غير متأكدين من سبب استعداد بعض الناس للتشابك، ومع ذلك فإنهم يعتقدون أن العوامل الجينية قد تلعب دورًا، حيث يبدو أن مرض بيك ينتشر في العائلات.

أعراض مرض بيك

تتفاقم أعراض مرض بيك ببطء، وقد تشمل صعوبة التحدث، والمشاكل السلوكية، وضعف القدرة على التفكير بوضوح، وقد يُظهر الأشخاص المصابون بمرض بيك سلوكًا غير عادي أو غير مناسب في البيئات الاجتماعية.

وتشمل الأعراض المحددة ما يلي:

*أعراض اللغة

– عدم القدرة على الكلام
البحث عن الكلمات.
– مشاكل التحدث أو فهم الكلام
ترديد الكلمات التي يقولها لهم الآخرون.
– تقلص المفردات.
– أصوات الكلام الضعيفة.
– التغييرات السلوكية.
– عدم القدرة على الاحتفاظ بوظيفة.
– السلوك القهري.
– سلوك مندفع.
– عدم القدرة على التفاعل اجتماعيا.
– النظافة الشخصية السيئة
سلوك متكرر.
– الانسحاب الاجتماعي.

* التغييرات العاطفية

– تغيرات في المزاج.
– انخفاض الاهتمام بالأنشطة اليومية.
– الفشل في التعرف على التغيرات في السلوك.
– قلة الدفء العاطفي.
– مزاج غير لائق.
– لا تهتم بالأحداث.
– مشاكل الجهاز العصبي.
– لهجة العضلات الجامدة.
– فقدان الذاكرة.
– صعوبة الحركة أو التنسيق
ضعف.

مراحل مرض بيك

لا يوجد مقياس مرحلي محدد لمرض بيك، ولكن هناك عدة مقاييس للخرف، أكثرها شيوعًا والذي يستخدمه الأطباء هو مقياس التدهور العالمي (GDS)، والذي يُطلق عليه أيضًا مقياس Reisberg.

يحدد GDS:

المراحل 1-3: الأشخاص في هذه المراحل لا يستوفون معايير تشخيص الخرف، إما أنهم لا يعانون من تدهور معرفي، أو انخفاض إدراكي معتدل للغاية، أو تدهور إدراكي معتدل.

المرحلة 4: متوسط ​​مدة هذه المرحلة سنتان، وتنطوي على تدهور معرفي معتدل أو خرف في مرحلة مبكرة.

المرحلة الخامسة: حدوث تدهور معتدل في الإدراك أو الخرف في منتصف المرحلة، ويبلغ متوسط ​​مدة هذه المرحلة 1.5 سنة.

المرحلة 6: التدهور المعرفي الحاد يميز هذه المرحلة التي تستمر في المتوسط ​​2.5 سنة.

المرحلة 7: تتضمن هذه المرحلة تدهورًا شديدًا في الإدراك أو الخرف في مرحلة متأخرة، ومتوسط ​​مدة هذه المرحلة هو 1.5 إلى 2.5 سنة.

تشخيص مرض بيك

لتشخيص مرض بيك، سيُجري الطبيب فحصًا جسديًا كاملًا، بما في ذلك أخذ التاريخ الطبي، فيجب عليهم إجراء فحص عصبي وسؤال الشخص عن أعراضه، وقد يطلبون أيضًا اختبارات للبحث عن أنواع أخرى من الخرف، قد تشمل هذه الاختبارات التالية:
– التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ.
– مخطط كهربية الدماغ (EEG).
– البزل القطني لفحص السائل النخاعي.
– الأشعة المقطعية للرأس.
– مسح PET للدماغ.
– وقد يستخدمون أيضًا الاختبارات التي تتحقق من التمثيل الغذائي للدماغ أو رواسب البروتين، جنبًا إلى جنب مع الاختبارات التي تتحقق من الإحساس والتفكير والاستدلال.

علاج مرض بيك

لا تتوفر علاجات محددة لمرض بيك، ولكن الأدوية التي يمكن أن تساعد في تقليل الاكتئاب والتهيج والانفعالات قد تحسن نوعية حياة الشخص.

الفرق بي مرض بيك ومرض الزهايمر

على الرغم من أن أعراض الخرف قد تسبب القلق بشأن مرض الزهايمر، إلا أن هناك بعض الاختلافات الرئيسية بين هذه الحالة ومرض بيك، وهي:

– يعاني الأشخاص المصابون بمرض بيك من مشاكل في الكلام أكثر من المصابين بمرض ألزهايمر، ويمكن أن تكون صعوبات الكلام علامة مبكرة على مرض بيك.

– يحدث تشخيص مرض بيك عادةً في سن أصغر من مرض الزهايمر، حيث يكون معظم الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40-60 عامًا عند نقطة التشخيص.

– في المراحل المبكرة من مرض بيك، لا يكون فقدان الذاكرة واضحًا كما هو الحال مع مرض الزهايمر، ومع ذلك فإنه مع تقدم مرض بيك، سيصبح فقدان الذاكرة أكثر حدة.

– تعتبر التغيرات السلوكية من الأعراض المبكرة لمرض بيك، وعلى الرغم من أن هذه التغييرات هي أيضًا علامة على مرض الزهايمر، إلا أنها تميل إلى التطور لاحقًا أثناء المرض.

– الفرق الآخر هو أن مرض الزهايمر غالبًا ما يسبب الهلوسة والأوهام، بينما نادرًا ما يحدث مرض بيك.

– مرض بيك هو مرض تدريجي يزداد سوءًا بشكل مطرد، وسوف يصبح الفرد معوقًا بشكل متزايد بمرور الوقت.

– تحدث الوفاة بشكل شائع في غضون 6-8 سنوات، غالبًا بسبب العدوى أو فشل نظام الجسم.

– مرض بيك هو نوع نادر من الخرف يصيب الفص الجبهي والفص الصدغي.

– تتراكم رواسب بروتين تاو لتكوين لويحات، ما يعطل في القدرة على التحدث بشكل صحيح ويؤثر على السلوك.

– السبب الدقيق لمرض بيك غير معروف، ولكن قد يكون للحالة مكون وراثي تظهر بشكل عام مع مشاكل الكلام أولا، مع تغييرات في السلوك، على عكس مرض الزهايمر الذي نادرًا ما يؤثر على ذاكرة الشخص.

– لا يوجد علاج معروف لمرض بيك، ولكن الأدوية يمكن أن تعالج بعض الأعراض، بما في ذلك الاكتئاب والانفعالات والتهيج.

اترك تعليق