سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

ليبيتور – Lipitor لتنظيم الدهون بالدم وخفض نسبة الكوليسترول وامراض القلب وتصلب الشرايين

ليبيتور أقراص

يعتبر من الأدوية الهامة التي تعالج أرتفاع الكوليسترول وهو ينتمي لمجموعة من الأدوية التي تسميبالستاتين، وهي من أهم وظائفها خفض مستوى الكوليسترول في الجسم ويقلل من وجود الدهون الثلاثية ويرفع الكوليسترول المفيد الذي يوجد في الجسم، وهو يعتبر من الأدوية الهامة المنتشرة في الأسواق والذي يعالج العديد من الأمراض مثل تصلب الشرايين والجلطات مثل جلطة القلب والدماغ والأطراف.


الاسم العلمي

( اتورفاستاتين ) Atorvastatin 


دواعى الاستعمال :

1- يتم استعمال الدواء في الوقاية من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية التي توجد لدى مرضى فرط الكوليسترول في الدم.

2- يستعمل في علاج جميع أمراض القلب التاجية ويقي من أخطار أمراض الشرايين التاجية.

3- الدواء يستخدم في خفض معدلات أمراض القلب واحتشاء عضل القلب.

4- الدواء يحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

5- يساعد الدواء في علاج فرط سحميات الدم وهو يحد من ارتفاع الكولسترول الكلى والكوليسترول منخفض الكثافة الضار.

6- يزيد الدواء من البروتين الذهبي العالي للكثافة لجميه المرضي الذين يوجد لديهم ارتفاع الكولسترول الابتدائية وفرط كوليسترول الدم العائلي.


الجرعات وطريقة الاستعمال:

1- يستخدم الدواء مرة واحدة يومياً ومن الأفضل أن تكون في ميعاد محدد لها وهو ليس له علاقة بالطعام، والمريض يبدأ بجرعة حوالي 10 مجم يومياً ثم تزداد الجرعة بشكل تدريجي.

2- أقل فترة لزيادة الجرعة تكون من 2 أسبوع إلى 4 أسبوع وهذا حتى تصل للجرعة الكافية لضبط مستوى الكوليسترول في الجسم.

3- الجرعة المتوسطة للدواء تكون من 20 إلى 40 مجم يومياً.

4- الجرعة الكبيرة للدواء هي لا تتخطي الـ80 مجم يومياً.

5- ويجب قبل استخدام الجرعة الكبيرة من الدواء إجراء تحليل وظائف كبد وكلي ويجب أن يتم تكرار التحاليل باستمرار.


التداخلات الدوائية: ما هي التداخلات الدوائية لليبيتور

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة: اميودارون، الأملوديبين، مضادات الفطريات آزول (مثل الايتراكونازول، الكيتوكونازول، بوزاكونازول، فوريكونازول)، كولشيسين، السيكلوسبورين، دانازول، دابتوميسين، ديلافيردين، ديلتيازيم، درونيدارون، الفايبرايت (على سبيل المثال، جيموفيبروزيل، كلوفيبرات، فينوفايبرات) حمض الفوسيديك، بوكابريفير، تيلابريفير ريتونافير إيمتينيب، المضادات الحيوية ماكرولايد (مثل كلاريثروميسين ، الاريثروميسين) ميبيفراديل، نيفازودون، النياسين، رانولازين، ريسبيريدون، دالفوبريستين، كوانبريستين تيليرثروميسين، أو فيراباميل لأنها قد تزيد من خطر زيادة مشاكل العضلات أو الكلى. كاربامازيبين، ايفافيرنز، ريفامبين، نبتة سانت جون مضادات التخثر (مثل الورفرين) ، ديجوكسين، تاكروليميس


 الأعراض الجانبية: ما هي الأعراض الجانبية لليبيتور

الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا : الصداع؛ ألم خفيف في العضلات؛ آلام المفاصل؛ آلام الظهر؛ غثيان خفيف ؛ آلام في المعدة أو عسر الهضم؛ الإمساك، أو مشاكل في النوم (الأرق).


الاحتياطات : ما هي الاحتياطات لليبيتور

يجب الاستمرار في اتباع حمية غذائية لخفض نسبة الكولسترول خلال فترة العلاج مع هذا الدواء. قد يكون لهذا الدواء في حالات نادرة جدا آثار جانبية على العضلات. لهذا السبب يجب عليك إبلاغ الطبيب على الفور إذا كنت تواجه أي أعراض مثل الألم العضلي ، وتشنجات ، أو ضعف عند أخذ هذا الدواء . من المستحسن تجنب شرب كميات كبيرة من الكحول أثناء تناول هذا الدواء. يستخدم يحذر في الحالات التالية : تراجع وظائف الكلى. تاريخ من أمراض الكبد. تاريخ اادمان الكحول امراض الغدة الدرقية تاريخ من الآثار الجانبية على العضلات خلال فترة العلاج السابقة مع دواء ستاتين أو الفايبريت. تاريخ اضطرابات العضلات وراثية. المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 70 عاما. لم يثبت أمان وفعالية الإستخدام في الأطفال < 10 سنوات أو الإناث قبل سن البلوغ . الحمل : لا يجب اعطائه للمرأة الحامل ، قد يضر بالجنين الرضاعة : يفرز مع حليب الام ، يجب عدم اعطائه للمرأة المرضعة.


العبوة:  ما شكل و تركيز ليبيتور

اقراص مغلفة (10 مغ، 20 مغ، 40 مغ، 80 مغ)

انتاج:

فايزر

 

اترك تعليق