سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

لقاح «Clover» الصينية ضد كورونا يظهر نتائج واعدة في اختبار الحيوانات

قال باحثون إن لقاحا تجريبيا لفيروس كورونا طورته شركة كلوفر الصينية للأدوية الحيوية يبدو أنه آمن وقادر على إثارة استجابات مناعية في الاختبارات على الحيوانات.

تأتي نتيجة الدراسة التي أجريت على القرود بعد أشهر من بدء شركة «Clover» تجربة بشرية في مراحلها المبكرة في أستراليا في يونيو ، حيث يتسابق صانعو الأدوية العالميون لتطوير لقاح آمن وفعال يمكن أن يحمي الناس من جائحة كوفيد-19، الذي أودى بحياة ما يقرب من مليون شخص. اشخاص.

يستخدم لقاح كلوفر ، الذي تم تمويله جزئيًا من قبل تحالف عالمي لأبحاث اللقاحات ، مواد مساعدة ، مكونات يمكن أن تعزز الاستجابات المناعية، من شركة جلاكسو سميثكلاين البريطانية وDynavax Technologies ومقرها الولايات المتحدة.

وقال باحثون في كلوفر ومعاهد صينية أخرى في ورقة نشرت يوم الخميس قبل مراجعة النظراء إن جرعتين من المرشح مع مستويات الأجسام المضادة المستحثة من «GSK» في القرود أعلى من تلك التي شوهدت في دماء المرضى الذين يتعافون من كوفيد-19.

وقالوا إن مستويات الأجسام المضادة الناتجة عن جرعتين من اللقاح مع مادة «Dynavax» المساعدة، بالإضافة إلى مادة جلاكسو ، كانت مماثلة لتلك التي لوحظت في مصل مرضى النقاهة.

ويمكن أن تقلل المواد المساعدة من كمية المستضد، المادة التي تثير الاستجابات المناعية، المطلوبة في كل جرعة لقاح، مما يسمح للمصنعين بصنع المزيد من الجرعات.

ولم يتسبب المرشح ، المسمى «S-Trimmer» ، في تأثير تعزيز المرض عند اختباره على القرود ، وهو سيناريو تؤدي فيه المناعة الناتجة عن اللقاح إلى تفاقم المرض بدلاً من منع الأشخاص من الإصابة بالمرض، وهو ما يخشى الخبراء أنه قد يحدث للقاحات فيروس كورونا.

وقالت الدراسة إن الحيوانات التي تم تلقيحها بدت محمية من فقدان الوزن والحمى وتلف الأعضاء عندما تم تحديها بالفيروس بعد التلقيح

لم يثبت حتى الآن أن أي لقاح مرشح فعال وآمن لحماية البشر من فيروس كورونا ، لكن تسعة مرشحين على الأقل هم في المرحلة النهائية من التجارب السريرية لاختبار فعاليتهم وسلامتهم.

 

اترك تعليق