سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«لايفيرا» السعودية للأدوية توقع مذكرة تفاهم مع «سانوفي» و«أرابيو» لصناعة اللقاحات في المملكة

أعلنت شركة لايفيرا للأدوية الحيوية في السعودية إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة اليوم توقيعها مذكرة تفاهم مع شركة سانوفي، الشركة الدوائية المتخصصة في مجال تطوير اللقاحات، وشركة أرابيو، بهدف تعزيز التصنيع المحلي للقاحات في المملكة.

وقالت الشركة في بيان لها، إنه بموجب مذكرة التفاهم ستستكشف كل من لايفيرا وسانوفي وأرابيو فرص التعاون لتعزيز استراتيجية توطين صناعة اللقاحات في المملكة، وذلك من خلال إطلاق مجموعة من المبادرات المقترحة مثل توقيع عقد تصنيع بين سانوفي ولايفيرا بحيث تقوم الأخيرة بموجبه بتسخير منشآتها الحديثة ذات القدرات المتقدمة لصناعة المنتجات الدوائية رفيعة الجودة.

وعلق الدكتور إبراهيم الجفالي، رئيس مجلس إدارة شركة لايفيرا، قائلاً: “نلتزم في لايفيرا بتعاوننا الحثيث مع شركائنا العالميين والمحليين لتحقيق رسالتنا بصفتنا شركة حديثة في مجال الأدوية الحيوية، وتؤكد مذكرة التفاهم هذه على التزامنا الثابت

تابع “من خلال تعاوننا مع سانوفي، الشركة الرائدة عالمياً في مجال الرعاية الصحية، ستحظى لايفيرا بفرصة تيسير عملية نقل التكنولوجيا والخبرات العالمية إلى المملكة العربية السعودية، مساهمةً في إتاحة اللقاحات عالية الجودة إلى المواطنين السعوديين وتعزيز المرونة وتحقيق الاكتفاء الذاتي على المستوى الوطني. كما تلتزم لايفيرا بتعزيز القدرات الصناعية في المملكة بما يلبي أفضل معايير التصنيع المتبعة عالمياً إلى جانب شركائها الدوليين، وذلك حرصاً منها على خدمة الشعب السعودي والأسواق العالمية”.

وتعكس مذكرة التفاهم هذه أيضاً رسالة لايفيرا الاستراتيجية التي تسعى إلى تعزيز مستوى المرونة وتنمية قطاع الصناعات الحيوية في المملكة من خلال تمكين نقل المعرفة والخبرات التقنية وتأهيل القوى العاملة في مجال الصناعات الحيوية، ما يسهم في تحقيق أهداف رؤية 2030.

من جانبه، قال فيصل تمر، رئيس مجلس إدارة شركة أرابيو ونائب رئيس مجلس إدارة مجموعة تمر: “نرى الآن ثمرة جهود أرابيو الرامية إلى توطين صناعة اللقاحات في المملكة، ويسرنا اليوم الإعلان عن شراكتنا مع لايفيرا في سبيل توطين المستحضرات الدوائية.

وأشار إلى أن شركة أرابيو ومجموعة تمر إلى تزويد المستهلكين في المملكة بمنتجات صحية عالية الجودة وتوفير شبكة واسعة من الشركاء العالميين، وهذه الشراكة هي البداية فقط في مسيرة تطوير قطاع الأدوية الحيوية في السعودية.

يذكر أن مجموعة تمر، المساهم الرئيسي في شركة أرايبو، تعد مجموعة متكاملة مختصة بالرعاية الصحية في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تعمل على تقديم مجموعة من المنتجات والخدمات التي تسهم في الارتقاء بمستوى الصحة الشخصية والعامة.

من جانبه قال فوكيون سينيس، المدير العام لوحدة اللقاحات في سانوفي الخليج: “بصفتها إحدى الشركات العالمية الرائدة في تصنيع اللقاحات وإحدى الشركاء الاستراتيجيين للمملكة والداعمين لرؤيتها لعام 2030، تلتزم سانوفي بتوفير اللقاحات في المملكة على نطاق واسع ودعم مساعي المملكة المتمثلة في تقليص اعتمادها على واردات الأدوية. ولا شك في أن مذكرة التفاهم هذه ستعزز التزامنا وستمكننا من مشاركة خبراتنا العالمية والمساهمة في النهوض بخطط الصحة العامة وتطوير القطاع الصناعي في البلاد، الأمر الذي سيعود بالنفع على المرضى والمجتمع في مختلف أنحاء المملكة”.

ووفقا للبيانات المتاحة، أطلق صندوق الاستثمارات العامة، في يونيو الماضي شركة الاستثمارات الدوائية – لايفيرا، المتخصصة في الصناعات الدوائية على نطاق واسع.

وتعتزم لايفيرا التركيز على صناعة المنتجات الدوائية الأساسية والمنقذة للحياة في المملكة؛ مثل: الإنسولين، واللقاحات، وأدوية البلازما والأجسام المضادة، والعلاجات الخلوية والجينية، والجزيئات الصغيرة المبتكرة.

اترك تعليق