سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

فيلباستين – VELBASTINE لعلاج سرطان الخصية والثدي

يستخدم فيلباستين – VELBASTINE لعلاج لمفومة هودجكينز اللمفومة اللاهودجكينية سرطان الخصية سرطان الثدي الفطار الفطراني ساركومة كابوزي (غرن كابُوزِي) كثْرةُ المُنّسّجات (مرض ليتر سيوي) الورم مشِيماني

موانع استخدام فيلباستين

نقص حاد في الكريات البيض وجود عدوى بكتيرية (يجب السيطرة على الالتهابات قبل الشروع في العلاج) يمنع حقن الدواء داخل القراب

الاعراض الجانبية لفيلباستين

ارتفاع ضغط الدم. الشعور بالضيق، والضعف ثعلبة أو تساقط الشعر إمساك تثبيط نخاع العظام ألم حاد في العظام او الفك أو مكان الورم.

احتياطات استخدام فيلباستين

لا ينصح باستخدام العلاج خلال فترة الحمل إذ من الممكن أن يلحق الضرر بالجنين

الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم في حالة المُرضع

يجب استخدام العلاج بحذر في المرضى الذين يعانون من اعتلالات في وظائف الكبد أو احتشاء في عضلة القلب. قد يسبب العلاج ردود فعل رئوية مثل حدوث ضيق في التنفس أو تشنج قصبي حاد، غالباً عند استخدام العلاج بالتزامن مع ميتوميسن جيم. في حال حصول مثل هذه الأعراض فيجب إيقاف الدواء نهائياً.

الأشكال الدوائية لفيلباستين

ميتوفر العلاج على صورة محلول للحقن الوريدي بتركيز1 ملغ / مل، حجم المحلول 10 مل؛ و على صورة مسحوق مجفف يحتوي على 10 مغ من الفينبلاستين.

تخزين فيلباستين

تخزن القارورة الغير مستخدمة في الثلاجة، و تحمى من الضوء. أما المحاليل المعاد تصنيعها بواسطة كلوريد الصوديوم 0.9 ٪، فتبقى صالحة للاستخدام لمدة 28 يوم في الثلاجة.

اترك تعليق