سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

فى اليوم العالمى للملاريا.. اكتشف أهم أسباب الإصابة بالمرض

يحتفل العالم اليوم، الأربعاء، باليوم العالمي لمرض الملاريا الذى تم تدشينه لإبراز الجهود الدولية المبذولة للقضاء على هذا المرض ومساعدة الأفارقة المصابين وتقديم العلاجات اللازمة وتشجيع مؤسسات المجتمع المدنى فى العالم على تقديم المزيد للمرضي.

 

وأكد الدكتور عبد الهادى مصباح، استشاري المناعة والتحاليل الطبية وزميل الأكاديمية الأمريكية للمناعة، أن مرض الملاريا من أخطر الأمراض التى تفتك بحياة الإنسان ولا يوجد سبب للإصابة بها سوى العدوى أو التعرض للدغ من أحد أنواع الباعوض، ما يتسبب فى انتقال المرض من شخص لآخر.

 

وقال “عبد الهادى” إن هناك 4 أنواع من طفيل الملاريا يمكن أن تصيب الإنسان وتتسبب فى إحداث ارتفاع شديد فى درجة الحرارة ورعشة فى كل أرجاء الجسم وشحوب نتيجة تكسير خلايا الدم الحمراء وقد ينتهى الأمر بالوفاة إذا لم يتم علاجه فى مرحلة مبكرة.

 

من جانبه، أوضح الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، أنه عندما تلدغ الباعوضة جسم الإنسان تنتقل طفيليات الملاريا إلى مجرى الدم، وتسمى هذه الطفيليات بلازموديا أو متصوِرات، وتستقر الطفيليات أو الأوليات في كبد المصاب وتتكاثر هناك، ثم تنفجر خلايا الكبد،‏ فتطلق الطفيليات التي تغزو كريّات الدم الحمراء وتتكاثر باستمرار في مجرى الدم، ما يسبب انفجارها فتطلق المزيد من الطفيليات التي تخترق كريات الدم الحمراء الأخرى وتستمر هكذا حتى تقضى على الإنسان.

اترك تعليق