سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

فشل تجارب عقار فيروس كورونا من شركتي «روش» و«ايتيا» للأدوية في المرحلة النهائية

تراجعت أسهم شركة «روش السويسرية Roche Holding» وشركة «ايتيا للأدوية Atea» بعد أن أدت تجربة سريرية فاشلة إلى تأخير الجدول الزمني لعلاج كورونا الفموي للشركاء لمدة عام.

وقالت شركة ايتيا للأدوية في بيان، إن العقار المضاد للفيروس التاجي غاب عن الهدف الرئيسي لتجربة منتصف المرحلة لمصابين فيروس كورونا الخفيف أو المعتدل، وقد تحتاج الآن دراسة أكبر تعتبر مفتاحًا للموافقة التنظيمية، إلى تعديل وتأخير نتائجها المتوقعة العام الجاري إلى النصف الثاني من عام 2022.

ولفتت الشركة إلى إن علاجها لم يحد من الحمل الفيروسي لدى المرضى غير المقيمين في المستشفى والذين يعانون من أعراض خفيفة إلى معتدلة.

وعلى الرغم من الأخبار السلبية، قالت الشركة إن بياناتها تشير إلى أن علاجها «AT-527» له نشاط مضاد للفيروسات لدى المرضى المعرضين لمخاطر عالية والذين يعانون من ظروف صحية أساسية.

وتأتي النتائج بعد أن قالت شركة ميرك الأمريكية وشريكتها شركة «ريدجباك للعلاجات الحيوية Ridgeback Biotherapeutics» في وقت سابق من هذا الشهر إن حبوب كورونا التجريبية «مولنوبيرافير» قللت من خطر دخول المستشفى أو الوفاة بحوالي 50٪ لدى الأشخاص المعرضين لمخاطر عالية مع كورونا خفيفة إلى متوسطة، قدموا طلبًا يطلبون فيه من المنظمين الصحيين في الولايات المتحدة السماح لعقارهم المضاد للفيروسات.

وقالت شركتى روش السويسرية و «ايتيا» في بيان مشترك إنهما يفكران في تعديل المرحلة الثالثة، أو المرحلة النهائية، من دراسة الدواء بناءً على نتائج دراسة المرحلة الثانية ويمكن أن تشمل التعديلات تغييرات على المرضى المسجلين والهدف الأساسي للدراسة.

ومن المتوقع الآن أن تظهر النتائج في النصف الثاني من عام 2022؛ وكان المحللون يتوقعون في السابق بيانات هذا العام.

اترك تعليق