سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«فايزر» تقرر استثمار 100 مليون دولار بالشراكة مع «فلاجشيب» لتطوير 10 أدوية محتملة جديدة

قالت شركتى فايزر و فلاجشيب الأمريكيتان، إنهما ستستثمران 100 مليون دولار معًا لتطوير ما يصل إلى 10 عقاقير محتملة جديدة في مجالات تشمل الطب الباطني والأورام والأمراض المعدية والمناعة.

وسوف تستثمر “Flagship”، التي احتضنت شركات التكنولوجيا الحيوية وأشهرها شركة موديرنا، حوالي 50 مليون دولار خلال فترة الشراكة.

من جانبه قال بول بيوندي رئيس الوحدة الرائدة في “فلاجشيب” والمدير التنفيذي السابق لشركة بريستول مايرز سكويب، إن الشراكة ستستفيد من قدرات “فلاجشيب” لتطوير تقنيات جديدة نحو توفير علاجات للعديد من الأمراض.

وأضاف إن شركة فايزر لديها القدرة حقًا على تحويل الأشياء من (مرحلة) طبية سريرية إلى منظور تجاري.

وبموجب شروط الاتفاقية، يمكن للشركات المدعومة من شركة “فلاجشيب” أن تحصل على ما يصل إلى 700 مليون دولار في شكل عائدات عند الإطلاق الناجح وبيع أي من العلاجات التجريبية التي تم اكتشافها وتطويرها في إطار الشراكة، وقد يصل ذلك إلى 7 مليارات دولار إذا كانت الشراكة ستطور 10 أدوية.

ولفت بول بيوندي إلى أن شركة فايزر ، ستتمكن من الوصول إلى منصة أبحاث “فلاجشيب” وموارد الدراسة ما قبل السريرية، وستكون معنية بالتمويل لتطوير كل من الأدوية المختارة ولديها خيار للحصول عليها.

من جانبه قال ميكائيل دولستن ، كبير المسؤولين العلميين بشركة فايزر ، في بيان: “هذا التعاون هو فرصة مثيرة لشركة فايزر لجلب الخبرة العلمية العميقة وتطبيق قوتنا التنموية والتنظيمية على محفظة “فلاجشيب” المتنوعة من منصات التكنولوجيا”.

اترك تعليق