سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«فايزر» تشتري حصة أقلية في «كاريبو» للعلوم البيولوجية مقابل 25 مليون دولار

استثمرت شركة فايزر الأمريكية، 25 مليون دولار لشراء حصة أقلية في شركة كاريبو للعلوم البيولوجية” Caribou Biosciences “، مما يجعلها أحدث شركة صغيرة للتكنولوجيا الحيوية تجذب اهتمام شركة الأدوية العملاقة.

وقالت كاريبو، إن شركة فايزر اشترت ما يقرب من 4.7 مليون سهم بسعر 5.33 دولار للسهم ، وهو ما يمثل علاوة بنحو 30% على سعر إغلاق كاريبو السابق. ويمثل هذا 7.64% من الأسهم القائمة في كاريبو.

تأسست “كاريبو” ومقرها كاليفورنيا، بالاشتراك مع جينيفر دودنا ، الحاصلة على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2020، لتطوير عملية تحرير الجينوم باستخدام تقنية كريسبر – وهي طريقة يستخدمها نظام الدفاع البكتيري لملايين السنين لحماية أنفسهم من الفيروسات.

وقالت شركة كاريبو ، التي تطور علاجات خلوية باستخدام تحرير جينوم كريسبر ، إنها ستستخدم عائدات استثمار شركة فايزر لتعزيز العلاج التجريبي للخلايا التائية CAR-T ، CB-011 ، الذي يتم اختباره حاليًا في مرحلة مبكرة من التجارب على المرضى. مصاب بنوع من سرطان الدم.

ويأتي الاستثمار في مطور العلاج بالخلايا في أعقاب سلسلة من الصفقات التي أبرمتها شركة فايزر على مدار السنوات القليلة الماضية.

في عام 2021 ، قامت شركة فايزر باستثمار مبدئي مقدمًا بقيمة 500 مليون دولار ، بما في ذلك شراء أسهم بقيمة 350 مليون دولار ، في شركة  بيوهافن الدوائية “Biohaven”، وهي شركة استحوذت عليها في العام التالي.

كما استثمرت 25 مليون دولار في أسهم شركة أكيرو “Akero Therapeutics” العام الماضي.

وتعمل شركة أكيرو على تطوير دواء لعلاج نوع من أمراض الكبد الدهنية يسمى التهاب الكبد الدهني غير الكحولي (NASH) ، والذي يصيب 5% من الأمريكيين ولكن ليس لديه حاليًا علاجات معتمدة.

 

اترك تعليق