سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«فايزر» تستحوذ على «جلوبال بلود ثيرابيوتكس» المصنعة لعقار فقر الدم المنجلي مقابل 5.4 مليار دولار

استحوذت شركة “فايزر” الأمريكية للأدوية، على “جلوبال بلود ثيرابيوتكس” المصنعة لعقار لعلاج مرض فقر الدم المنجلي في صفقة قيمتها 5.4 مليار دولار. 

وقالت مصادر اليوم الإثنين، أن “فايزر” ستدفع 68.5 دولار للسهم الواحد نقدًا، ومن المتوقع أن تعلن الشركتين الصفقة في وقت لاحق اليوم.

ووفقًا لـ “ماركت ووتش” ارتفع سهم “جلوبال بلود ثيرابيوتكس” بنسبة 1.8% في تعاملات ما قبل افتتاح الإثنين، ويعد مرتفعًا بنسبة 118% خلال العام حتى الآن.

وتأتي هذه الأنباء بعد أن ذكرت وسائل إعلام أمريكية الجمعة الماضية عن سعي الطرفين لإبرام الصفقة.

وسبق أن قامت شركة فايزر بعدد من عمليات الاستحواذ هذا العام، بما في ذلك استحواذ بقيمة 11.6 مليار دولار على شركة (BHVN) في مايو، وصفقة بقيمة 525 مليون دولار لشراء شركة «ريفيرال – ReViral» للأدوية الخاصة. كما أنهت صفقة استحواذها على شركة أرينا للأدوية بقيمة 5.4 مليار دولار ، والتي تم الإعلان عنها العام الماضي.

وأعلنت شركة فايزر ، مطلع الشهر الجاري عن قفزة في الأرباح بنسبة 78% خلال الربع الثاني من العام الجاري 2022، محققة 9.91 مليار دولار .

وسجلت الشركة إيرادات بلغت 27.74 مليار دولار في هذه الفترة، والتي تجاوزت أيضًا توقعات المحللين ، وتوقعت الشركة ضمن بيان نتائج الأعمال تحقيق عائدات خلال العام بأكمله في حدود 98 مليار دولار أمريكي إلى 102 مليار دولار أمريكي.

وأكدت فايزر، مجددًا توقعات مبيعات 2022 المجمعة البالغة 54 مليار دولار للقاح كورونا حيث لا يزال الطلب على منتجات فيروس كورونا قوياً.

ودفعت مبيعات لقاح كورونا من شركة فايزر الكثير من نموها في العام الماضي ، ومن المتوقع أن تتعزز الإيرادات بشكل أكبر من خلال العلاج المضاد للفيروسات “باكسلوفيد” ، الذي ارتفع الطلب عليه في الأشهر الأخيرة بعد ارتفاع حالات الولايات المتحدة.

اترك تعليق