سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«فايزر» تتعاقد مع «هواهاي فارماسيوتيكال» لتصنيع عقار باكسلوفيد المضادة لكورونا في الصين

اختارت شركة «فايزر» الأمريكية شركة «تشجيانج هواهاي فارماسيوتيكال» الصينية العملاقة، لكي تصنع لها حبوب «باكسلوفيد» المضادة للكورونا في الصين.

وقالت الشركتان في بيانين منفصلين، إن شركة «تشجيانج هواهاي فارماسيوتيكال» ستنتج وتبيع علاج «باكسلوفيد Paxlovid» في البر الرئيس في الصين لمدة 5 سنوات.

وستوفر «فايزر» المكونات اللازمة لتصنيع الجزء المضاد للفيروس من العقار، «نيرماتريلفير nirmatrelvir»، و«ريتونافيرritonavir»، الذي يبطئ تحلل الجسم المضاد للفيروس. وستقوم «هواهاي» بتصنيع ودمج المكونين في «باكسلوفيد».

وسبق لشركة “تشجيانج هواهاي فارماسيوتيكال” التورط في استدعاء أدوية عالمية بسبب تزويدها مكونات ملوّثة،

وتُعتبر «هواهاي» في شرق الصين واحدة من عمالقة الشركات المصنعة للمكونات الصيدلانية والأدوية العامة في البلاد. لكنه تم العثور في عام 2018 على مادة “إن دي إم إيه” المحتمل تسبّبها في السرطان ضمن مكونات صنعتها الشركة واستخدمتها في أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

وأدى ذلك إلى سحب بعض الأدوية المتأثرة بذلك عالمياً من إنتاج عشرة شركات على الأقل، ومنها أدوية «فالسارتان valsartan» و«إربيسارتان irbesartan» و«لوسارتان losartan».

وحظرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية لاحقاً الأدوية المصنوعة في أحد مصانع «هواهاي» ومنعت وكالة الأدوية الأوروبية الشركة من إرسال أدوية ضغط الدم إلى شركات بالاتحاد الأوروبي ، إلا أن إدارة الغذاء والدواء الأميركية أنهت حظرها، العام الماضي، بعد نتائج تقييم الإجراءات التصحيحية التي خلُصت إلى معالجة «هواهاي» قضايا الامتثال لديها.

اترك تعليق