سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«فايزر» تؤكد بيع كامل حصتها في «هالون» لصحة المستهلك خلال أشهر قليلة

أعلنت شركة فايزر، عن بدء تنفيذ خطة بيع حصتها في شركة ” هالون Haleon” ، والتي تم إنشائها كشركة مستقلة في يوليو وتتألف من أصول صحة المستهلك التي كانت مملوكة سابقًا لشركة جلاكسو سميثكلاين وفايزر.

وأكدت الشركة التزامها ببيع حصتها البالغة 32% «بطريقة منضبطة» وشكلت اتفاقية تسويق منظمة مع «جلاكسو سميثكلاين»، لضمان عدم زعزعة استقرار المستثمرين في الشركة المستقلة الجديدة، وستكون هناك فترة إغلاق لعدة أشهر.

وتصنع شركة “هالون” العديد من المنتجات منها معجون الأسنان سنسوداين ومسكنات الآلام بانادول.

من جانبه قال توبياس هيستلر رئيس الشؤون المالية بشركة “هالون” اليوم الأربعاء إن خطة فايزر لبيع حصتها في الشركة ليست مفاجأة.

وأشار إلى إن شركة فايزر كانت واضحة منذ فترة طويلة بشأن نيتها بيع الحصة، مما يشير إلى أن السبب وراء احتمال البيع قد اكتسب قوة دفع من إعلان نتائج “هالون” .

وقال: “سيحدث هذا كل ثلاثة أشهر من الآن حتى بيعها، وهذا متوقع تمامًا.

وسجلت شركة هالون ، التي تبيع الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والفيتامينات ومنتجات العناية بالفم ، يوم الأربعاء انخفاضًا في هامش الربح المعدل ربع السنوي ، ويرجع ذلك أساسًا إلى “تضخم التكلفة والتكاليف الإضافية المستقلة”.

ومثل منافسيها من السلع الاستهلاكية الأساسية ، تعرضت شركة هالون لتضخم التكلفة ، الذي ارتفع خلال جائحة كورونا وتفاقم بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال هيستلر إنه بصرف النظر عن أسعار الطاقة المنخفضة إلى حد ما ، فإن معظم التكاليف التي تحدث فرقا في “هالون” مثل التغليف والألمنيوم والعمالة لا تزال ترتفع ، وإن كان ذلك بوتيرة أبطأ.

وقال ألبرت بورلا، الرئيس التنفيذي لشركة فايزر في وقت سابق، إن المشروع المشترك «لم يكن استراتيجيًا» بالنسبة لفايزر، ولكن «من المهم جدًا أن ننشئ أفضل شركة لصجة المستهلك في العالم».

وأعلنت «جلاكسو سميثكلاين»، أنها قدمت نشرة الاكتتاب لشركة «Haleon» إلى هيئة السلوك المالي في المملكة المتحدة للموافقة عليها وأنها تتوقع أن يتم قبول الأسهم في قطاع الإدراج المميز في بورصة لندن في 18 يوليو المقبل.

وستكون الشركة المنبثقة من «جلاكسو» والمتخصصة في صحة المستهلك، تمتلك علامات تجارية مثل سنسوداين وبانادول، وستعد أكبر اكتتاب في لندن منذ عقد.

ورفضت جلاكسو سميثكلاين عرضًا قيمته 50 مليار جنيه إسترليني من شركة يونيليفر لشراء وحدة صحة المستهلك في نهاية العام الماضي 2021، بحجة أنها قللت من قيمة الشركة.

وارتفع الربح التشغيلي المعدل لشركة هالون للربع الأول من العام الجاري 2023 بنسبة 9.5% على أساس سنوي إلى 691 مليون جنيه إسترليني.

اترك تعليق