سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

غرفة التجارة الدولية ترفض دعوى تعويض «بوهرينجر إنجلهيم» من «سانوفي» في قضايا متعلقة بعقار زانتاك

قالت شركة سانوفي الفرنسبية اليوم الثلاثاء، إن غرفة التجارة الدولية رفضت مزاعم شركة الأدوية المنافسة بوهرينجر إنجلهيم (BI) بتعويضها من قبل سانوفي في دعاوى قضائية متعلقة بالسرطان مرتبطة بعقار زانتاك Zantac للحموضة المعوية في الولايات المتحدة.

وارتفعت أسهم سانوفي الفرنسية ، التي أضافت أنه لا يمكن استئناف القرار ، بنسبة 2.4٪ بعد وقت قصير من افتتاح السوق الساعة 0700 بتوقيت جرينتش ، لتصل إلى أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع.

وقالت بورينجر المملوكة لعائلة ألمانية إنها أحاطت علما بقرار هيئة التحكيم ولن تقدم مزيدا من التعليقات.

وتم التنازع على آلاف الدعاوى القضائية الأمريكية التي تزعم أن زانتاك يسبب السرطان من قبل صانعي الأدوية الذين باعوا إما النسخة ذات العلامات التجارية أو النسخة العامة من الدواء منذ أن تمت الموافقة عليه في البداية في عام 1983. واستمرت لتصبح واحدة من أولى الأدوية التي تجاوزت مبيعاتها مليار دولار.

وسعت شركتى سانوفي وبورينجر إنجلهايم إلى التحكيم لتحديد ما إذا كانت المسؤولية في الدعاوى القضائية قد تم نقلها إلى المجموعة الفرنسية بعد أن حصلت على حقوق التسويق من “بورينجر” في صفقة عام 2017.

وتم تسويق الدواء في الأصل من قبل شركة رائدة في جلاكسو سميثكلاين ، وقد تم بيعه في أوقات مختلفة من قبل الشركات بما في ذلك فايزر و Boehringer و Sanofi بالإضافة إلى العديد من صانعي الأدوية الجنيسة.

وكررت سانوفي أنها تعتبر دفاعها عن التقاضي الأساسي قويًا جدًا.

وقالت الشركة “لا يوجد دليل علمي موثوق على أن زانتاك تسبب في الإصابات المزعومة في القضايا المرفوعة ضد GSK و فايزر وبورينجر إنجلهايم و سانوفي وآخرين في التقاضي الأمريكي”.

اترك تعليق