سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

طب “قصر العيني القاهرة”تنظم المؤتمر الـ 19 لـ “النساء والتوليد”

قال الدكتور مصطفى الصادق، رئيس الوحدة 32 بقسم النساء والتوليد بكلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، أن الطب الحديث بدأ في عهد محمد علي، حيث تم إنشاء أول كلية للطب عام 1827، وكان يعمل بها السودانيات والحبشيات في توليد السيدات.

وأضاف الصادق خلال المؤتمر الـ 19 لقسم النساء والتوليد، بكلية طب القصر العيني بجامعة القاهرة، اليوم الخميس، والذي يستمر لمدة يومين بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، بحضور الدكتور مصطفي الصادق رئيس الوحدة 32 بقسم النساء والتوليد بكلية طب قصر العيني، الدكتور محمد ممتاز رئيس أقسام النساء والتوليد بقصر العيني، والدكتور نبيل عبد الحكيم دوريش أستاذ أمراض النساء، والدكتور عبد المجيد رمزي أستاذ أمراض النساء، أن الإله “رع حتوب”

عند القدماء المصريين جسد مفهوم الأسرة حيث جلست بجواره زوجته، كما قدرت الحضارة الفرعونية المرأة في شخص الاله ايزيس،عندهم وهي أم مصر وأم الاله حورس – كما كانوا يعتقدون-.

الإله “رع حتوب” وزوجته

 

وأضاف الصادق، وجود أوراق البردي عن الجراحة والطب في مصر الفرعونية، مؤكدا أن الحضارة الفرعونية عرفت المستشفيات والتخصصات، مشيرا إلى أنهم خصصوا مكانا معزولا للولادة وتبقى فيه الأم لمدة 14 يوما.

أوراق البردي عن الجراحة والطب في مصر

 

وأوضح الصادق، وجود رسومات فرعونية تصف عملية الولادة في مدينة هيليوبوليس، مؤكدا وجود رمز المرأة في الحروف الهيروغليفية، وأيضا تم إنشاء مستشفى أحمد بن طولون في عهد الحضارة الإسلامية.

رسومات فرعونية تصف عملية الولادة
اترك تعليق