سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

شعبة الدواء تؤكد اختفاء تطعيم فيروس A.. و«الصحة» تنفي

قالت الشعبة العامة للدواء بالغرف التجارية، إن تطعيم التهاب الكبد الوبائي “a” اختفى من الأسواق، لافتة إلى أن هذا التطعيم يتم إعطاؤه للكبار وللصغار قبل دخولهم الحضانة والمدارس، تجنبا للإصابة، بإجمالي 2 تطعيم كل 6 أشهر وسعره 65 جنيها للأطفال و145 جنيها للكبار، ويتم تطعيمه لمرضى فيروس “سي” بعد العلاج، للوقاية من الإصابة بفيروس “a” فيما يباع حالياً في السوق السوداء بـ450 جنيها.

وأرجع علي عوف رئيس الشعبة العامة للأدوية، أسباب اختفاء التطعيم، إلى اشتراط وزارة الصحة، عند قيام الشركة المستوردة بعمل أي تعديلات على الدواء بإعادة التسجيل مرة أخرى في وزارة الصحة، الأمر الذي يستغرق أكثر من عامين، دون عمل أي خطة لتوفيره في السوق المحلية، خاصة أن الدواء مستورد.

ودعا رئيس الشعبة، وزارة الصحة، إلى توفير التطعيم، خاصة أن الأسر تتأهب لعودة أطفالهم إلى المدارس، مطالباً بإعادة النظر في سياسة تيسير وتعجيل إجراءات التسجيل، والإفراج عن المواد الخام، خاصة للشركات الصغيرة لمواجهة السوق السوداء. وفقا للوطن.

وأوضح “عوف”، أن حجم السوق العالمية للدواء يبلغ حوالي 1.3 تريليون دولار، وأن نصيب الشرق الأوسط 3% منها، ويبلغ حجم الاستثمارات في هذا القطاع نحو 120 مليار جنيه من خلال 123 مصنعًا تضم نحو 300 ألف عامل مباشر، ويتمثل الاستثمار الأجنبي في القطاع بنحو 8 شركات تستحوذ على 40% من إجمالي استثمارات القطاع في مصر، حيث تعتبر مصر أكبر منتج للدواء في المنطقة العربية والأفريقية بل وفي الشرق الأوسط.

وتساهم الشركات العالمية العاملة في مصر بما قيمته 65% من إجمالي قيمة سوق الدواء، وذلك من خلال الإنتاج المباشر في مصانعها بمصر (30%) أو من خلال عقود تصنيع مع شركات قطاع الأعمال والقطاع الاستشماري والخاص (35%).

بدوره، قال الدكتور جمال عصمت، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية التابعة لوزارة الصحة والسكان، إنه لا صحة لما أشيع عن اختفاء تطعيم التهاب الكبد الوبائي “a”، والذي يتم إعطاؤه للكبار وللصغار قبل دخولهم الحضانة والمدارس.

اترك تعليق