سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

شركة «أمجين» الأميركية تشتري عقار لعلاج الصدفية بـ13.4 مليار دولار

أعلنت شركة الأدوية الأميركية «أمجين» اعتزامها شراء عقار لعلاج الصدفية، تنتجه شركة «سيلجين كورب» الأميركية، مقابل 13.4 مليار دولار، بعدما قررت الأخيرة بيعه، في إطار التخلص من أصول تملكها، للحصول على موافقة سلطات مكافحة الاحتكار الأميركية على صفقة اندماجها مع منافستها «بريستول مايرز سكويب» بقيمة 74 مليار دولار.

وذكرت وكالة «بلومبرج» للأنباء أن صفقة شراء العقار، التي ستسدد قيمتها نقداً، ستعطي «أمجين» منتجاً يحقق نمواً، في الوقت الذي بدأت تتراجع فيه قيمة أدويتها المعتمدة على التكنولوجيا الحيوية والتي صنعت اسمها في صناعة الأدوية.

في الوقت نفسه، فإن الصفقة ستتيح إتمام اندماج «سيلجين» و«بريستول مايرز»، لتكون إحدى أكبر صفقات الاندماج في صناعة الدواء خلال السنوات العشر الأخيرة.

يذكر أن شركة «بريستول مايرز» تطور دواءً جديداً للصدفية سيكون منافساً للدواء الذي تنتجه «سيلجين».

وبلغت قيمة مبيعات دواء الصدفية في العام الماضي نحو 1.61 مليار دولار، ومن المتوقع أن تصل إيراداته إلى 2.71 مليار دولار عام 2023، حسب تقديرات «بلومبرج».

يذكر أن «أمجين» كانت حتى نهاية 2017 تمتلك أكبر سيولة نقدية لدى شركات الأدوية، وهو ما عزز التكهنات بإمكان استخدام هذه السيولة في شراء شركات التكنولوجيا الحيوية الأصغر. وفي العام الماضي أنفقت الشركة 10 مليارات دولار لإعادة شراء جزء من أسهمها بدلاً من الدخول في صفقة استحواذ كبرى.

اترك تعليق