سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

شركات الأدوية تطالب برفع يد «هيئة الدواء» عن المكملات الغذائية

 

توجهت 151 شركة من شركات الدواء بطلب إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، للتدخل من أجل منع هيئة الدواء من اﻻستحواذ ﻋﻠﻰ تسجيل المكملات الغذائية.

جاء ذلك خلال طلب تقدمت به تلك الشركات على البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى، يشكون فيها تعنت هيئة الدواء المصرية ضد مصانع الأدوية لمنع إنتاج المكملات الغذائية المسجلة من خلال هيئة سلامة الغذاء ومحاولاتها للاستثار بتسجيل العديد من أصناف المكملات الغذائية ومستخلصات الأعشاب وأخذ أحقية تسجيلها من هيئة سلامة الغذاء.

وقال الدكتور محمود إبراهيم فتوح، نقيب اللجنة النقابية للصيادلة الحكوميين،إن معظم هذه المستحضرات تسجل في هيئة سلامة الغذاء، وقد صدر بالفعل إخطارات تسجيل للعديد من الشركات ومصانع الأدوية وهي تسجل الآن في كل دول العالم على أنها مكملات غذائية.

وأضاف أن هناك دولا عظمى لا تخضع هذه المستحضرات لعملية التسجيل أو التسعيرة الجبرية، مع العلم أن هيئة سلامة الغذاء تتبع في قوائم التسجيل أن تكون المستحضرات المرجعية التي تقوم بتسجيلها مسجلة على أنها مكملات غذائية، مثل الجلوكوزامين، فيتامين د، الأعشاب الطبية المختلفة، الاسيتيل سيستيين، ديوزمين، أوراق البلاب، أنزيمات التريبسين.

وأشار «فتوح» إلى أنه في حالة الموافقة على هذا الطلب، فسيعيد كارثة وانهيار للقطاع الدوائي بأكمله، لأن القطاع لم ير انفراجة إلا بعد إنشاء هيئة سلامة الغذاء.

اترك تعليق