سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«سيديكو» تحصل على موافقة هيئة الدواء لتصنيع عقار «Ogivri» لعلاج سرطان الثدي

د. محمد خطاب: بدء تصنيع «Ogivri» أكتوبر المقبل.. وتوفير العديد من الأدوية الحيوية قريبًا

كشف الدكتور محمد خطاب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة سيديكو للأدوية عن حصول شركته على موافقة هيئة الدواء المصرية نهاية الاسبوع الماضي لتسجيل وتصنيع عقار أوجيفري «Ogivri» الذي يحتوي على المادة الفعّالة تراستوزوماب «Trastuzumab» والمستخدم لعلاج سرطان الثدي.

وأضاف الدكتور محمد خطاب في تصريحات خاصة لـ«سوق الدواء» أن «سيديكو» ستقوم بتصنيع دواء «أوجيفري» في مصر بالتعاون مع شركة «مايلان» الأمريكية، متوقعا بدء عملية التصنيع في مصنع «سيديكو» مطلع أكتوبر المقبل.

وأشار «خطاب» الى استهداف «سيديكو» إنتاج 20 الى 30 ألف فيال من عقار «أوجيفري» لعلاج سرطان الثدي خلال العام الأول من بدء الإنتاج، موضحا أن سعر العلاج الجديد سيكون أقل بنسبة 40% من أقرب منافس له داخل السوق المصرية.

وأكد الدكتور محمد خطاب أن استراتيجية «سيديكو» ترتكز على المساهمة في توفير إحتياجات السوق من الأدوية الاستراتيجية، الاصناف التي يتم استيرادها من الخارج، بالإضافة الى المساهمة في تأمين إحتياجات البلاد من الأدوية الحيوية كأدوية الأورام المختلفة.

ويعد «Ogivri» أول دواء حيوي معتمد في الولايات المتحدة، لعلاج المرضى الذين يعانون من سرطان الثدي أو سرطان المعدة النقيلي، والذي تم إجازته من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية «إف دي إيه» في نهاية عام 2017 لصالح شركة «مايلان» الأمريكية.

وحققت شركة «سيديكو للأدوية»، نموا في حجم مبيعاتها خلال شهر يونيو الماضي بنسبة 21.7% بقيمة مبيعات بلغت نحو 106.5 مليون جنيه، بحصة سوقية الى 1.4% لتحتل المركز الثامن عشر فى قائمة الشركات الأعلى مبيعا في مصر.

كما نجحت «سيديكو للأدوية»، في تحقيق مبيعات خلال النصف الأول من 2020 بقيمة 501.5 مليون بنسبة نمو 5.8% وحصة سوقية 1.3%.

عقار أوجيفري لعلاج سرطان الثدي من شركة مايلان الأمريكية

 

اترك تعليق