سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

سوء التغذية يؤدى لفقدان البصر

كشفت دراسة لجامعة ساوثهامبتون أن اتباع نظام غذائى غير صحى يشمل الأطعمة الغنية بالدهون والكوليسترول يمكن أن يسهم فى تطوير أمراض العين، التى تؤدى إلى فقدان البصر.

الدراسة التى أجرتها الدكتورة “أرجونا راتناياكا” لم تكشف فقط كيف تتضرر خلايا الظهارة الصبغية فى شبكية العين (RPE) بسبب سوء التغذية؟ لكنها كشفت أيضًا عن طريق علاجى جديد محتمل يمكن من خلاله إنقاذ هذه الخلايا قبل أمراض مثل العمر تتطور الضمور البقعى(AMD) .

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى “MedicalXpress” أوضح الباحثون أن الضمور البقعى “AMD” أو ما يطلق عليه “المياه الزرقاء” هو مرض يسبب العمى لا رجعة فيه بسبب الوراثة والعوامل الخارجية مثل التدخين وارتفاع ضغط الدم أو زيادة الوزن، ويؤثر على الرؤية المركزية، التى تُستخدم لقراءة الوجوه والتعرف عليها وهى السبب الرئيسى لفقدان البصر فى المملكة المتحدة – والتى تؤثر على أكثر من 600 ألف شخص.

وحددت الدراسة كيف تقوم خلايا”RPE”  الخلايا الموجودة فى شبكية العين والتى تستجيب للضوء، بتحلل المنتجات الثانوية الناتجة عن الأنشطة اليومية لمستقبلات الضوء من خلال نظام التخلص من النفايات فى الخلايا (والذى ينتهى فى حويصلات صغيرة تسمى الليزوزومات).

ووجد العلماء أن خلايا RPE السليمة تتمتع بدرجة كبيرة من المرونة للتعامل مع الظروف المتغيرة في العين المتقادمة، لكن مع اتباع نظام غذائى غنى بالدهون يمكن أن يعطل العملية الطبيعية فى خلايا  RPE، ما يتسبب فى أضرار طويلة المدى وبالتالى فقد البصر.

وأضاف الباحثون أن خطوتنا التالية هى معرفة ما إذا كان من الممكن عكس هذا النوع من الضرر من خلال التغذية الأفضل.

اترك تعليق