سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

ستريم – Sutrim لعلاج الالتهابات البكتيرية ومضاد قوي للميكروبات

ستريم قاتل للبكتريا والميكروبات ويعتبر من أنواع المضادات الحيوية سريعة المفعول، حيث يستخدم باعتباره مضاد للبكتريا والميكروبات التي قد تصيب منطقة المسالك البولية وبشكل عام الجهاز البولي والهضمي وحتى التنفسي فتجده ينتمي لمجموعة السلفا ويتوفر أقراص وشراب.


دواعي الاستعمال :

1- يستخدم ستريم في معالجة الالتهابات التي تصيب الجهاز البولي والتناسلي مثل (التهاب الكلي والحصوات الكلوية، التهاب المثانة المزمن والشديد، الالتهاب المتواجد بالأحاليل والسيلان، وكذلك الاتهاب المتواجد بالبروستاتا).

2- في علاج الالتهاب المعدية والمعوية مثل (حالات الإسهال المسافر، التهاب الأمعاء، التيفوئيد ونظيره، إضافة إلى داء الشيجلا، وكذلك الدوزنطاريا البكتيرية).

3- يستخدم في العلاجات المتواجدة بالجهاز التنفسي العلوي مثل (حالات التهاب البلعوم، أو التهاب اللوزتين والجيوب الأنفية).

4- في علاج الالتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي السفلي مثل (حالات الالتهاب المتواجد بالرئة “المتكيسة الرئوية الكاريني”، والالتهاب الحاد والمزمن المتواجد بالقصيبات الهوائية، حالات التهاب الشعب الهوائية المزمن لكبار السن، حالات الالتهاب الرئوي التشعبي).

5- إضافة إلى قدرة ستريم على علاج الالتهابات التي تحدث بالأذن الوسطى.


الجرعة وطريقة الاستعمال :

1- للبالغين: تناول قرص باليوم جرعته مركزة بـ800 ملغم، أو قرصين باليوم مع تركيز 400 ملغم مكرر مرتين.

2- للأطفال:  تصل من 4-20 مجم/كجم/يوم تبعاً لنوع المرض ولطريقة تناول الدواء وكذلك تبعاً لوزن الطفل أو عدد الساعات.

3- الطفل من عمر 5 شهور إلى سنتين يتم إعطائه نصف ملعقة صغيرة من الشراب مرتين يومياً.

4-  من عمر 2- 6 سنوات يتم إعطائه 2 ملعقة صغيرة من الشراب مرتين باليوم.

5-  من عمر 6- 11 سنة يتم إعطائه قرص مرتين باليوم، أو 2 ملعقة مرتين من الشراب يومياً.


الأثار الجانبية :

1- الحساسية بالجلد.

2- إن شعرت بإنغلاق حنجرتك ونروم بالشفتين أو بالوجه بشكل عام،.

3- في حال ظهور كدمات أو نزيف غير طبيعي أو اصفرار بالعينين وكذلك بالجلد والشعور بالهذيان.

4- توقف Sutrim على الفور وتتصل بالطبيب المعالج.

5-  من الممكن أن بحدث تهيج في الجلد مع الشعور بالحكة، ونادراً ما قد تحدث حالات الإصابة بحمامي متعددة الأشكال، أو متلازمة ستيفن جونسون.

6- من النادر أن يتسبب بحالات التهاب الكبد وكذلك تخثر بالكبد.


احتياطات وموانع الاستعمال :

1- يجب إيقاف تناول Sutrim إن ظهر عليك إصابة بطفح جلدي أو أي علامة تدل على تفاعل جسدك مع الدواء.

2- أخذ كمية متناسبة من السوائل مع الدواء في سبيل منع حدوث بلورات بالبول وبالتالي تكون الحصوات.

3- من الممكن أن يحدث نزيف والذي يعتمد في شدته على الجرعة التي تتناولها، وخاصة للمصابين بنقص بإنزيم الجلوكوز 6 فوسفات ديهيدرو جيناز.

4- عند الإصابة بالكحة أو فصر بتنفسك، فهذا يدل على حساسية بالقناة التنفسية والتي تتصاحب مع كل من يتعالج بالسلفوناميدت.

5- يجب أن يعطي ستريم بحذر للمصابين بأمراض بالكلي والكبد وكذلك بمتلازمة سوء الامتصاص أو بحالات فرط الحساسية، وكذلك بالنسبة لمدمني الخمور.


التفاعلات الدوائية : 

1- يتفاعل مع الأدوية المدرة للبول إذا ما تم تعاطيه بالتزامن مع Sutrim لكبار السن، وبالتحديد دواء “ثيازيدات”.

2- من الممكن أن يطيل من زمن البروثرومبين إذا ما أخذ مع “عقار وارفارين”.

3- مع تناول الجرعات المعتادة يزداد تأثير الفينيتوين بما يعادل 39% أي الصف تقريباً، كمات وتنخفض معها معدلات التصفي الأيضية بما يل إلى نحو 27%.

4- قد يزاح دواء “ميتوتريكسسات” من قبل “السلفوناميدات” من الأماكن التي يرتبط بها مع بروتين البلازما فيزداد بذلك تركيز “ميثوتريكسات” بالدم.

5- يمنع استعمال Sutrim مع الرضاعة.

6- بالنسبة للحمل من الممكن تناول ستريم في حال كانت مخاطره أقل من المخاطر التي قد تصيب الجنين.


الشكل الدوائى : 

1-  شراب Sutrim العبوة 100 ملل بها 10 أقراص .


 التفاعلات الدوائية :

  • مدرات البول Diuretics: في كبار السن لوحظ زيادة في حدوث نقص الصائح الدموية والفرفرية purpura.
  • مضادات التخثر من نوع الوارفرين: قد يزيد السلفاميثوكسازول- تريميتوبريم من فعالية مضادات التخثر الفموية مثل warfarin مما يؤدي إلى النزف ، لذا أخبر طبيبك في حال كونك تأخذ مميعات دموية .
  • الفنيتويين (Phenytoin) “مضاد للتشنجات”: يزيد العقار من تأثير الفنيتويين وقد يؤدي ذلك إلى زيادة تأثيراته الجانبية ، راقب حدوث أي تأثيرات جانبية غير معتادة خلال فترة المعالجة .
  • ميثوتريكسات (Methotrexate): قد يسبب زيادة تركيزات ميثوتريكسات في الدم.
  • سيكلوسبورين Cyclosporine: يزيد من خطورة السيكلوسبورين على الكلية لذلك يجب استخدامه بجرعات اقل من التي تعطى للذين لا يتلقون السيكلوسبورين.
  • الديجوكسين Digoxin: قد يسبب زيادة تركيزات الديجوكسين في الدم.
  • اندوميثاسين Indomethacin: يزيد الاندوميثاسين من نسبة الدواء في الدم.
  • البيريميثامين Pyrimethamine: هو من مُضادَّاتِ الملاريا لوحظ ان الاستخدام المتزامن للدوائين يصاحبه حدوث فقر الدم الضخم الأرومات megaloblastic anemia.
  • مضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقات ( Tricyclic antidepressant ): قد يقل تأثيرها.
  • خافضات السكر الفموية مثل سلفونيل يوريا “glyburide , glypizide , chlorpropamide , tolbutamide , tolazamide” : من الممكن أن يزيد السلفاميثوكسازول- تريميتوبريم التأثيرات الناتجة عن الأدوية المستخدمة لعلاج السكري وربما ينتج عنه مستويات منخفضة جداً من سكر الدم . راقب تغيرات مستوى السكر في دمك إذا كنت مريض سكري .

 

  • قد تسبب اعراض مثل الاعراض الجانبية  مثل: الغثيان ، الإقياء ، نفص الشهية ، الاسهال ، الصداع ، اصفرار الجلد و العينين ، نقص الإطراح البولي ، تبولن الدم ، غياب الوعي.
  • علاجها بصفة اساسية من علاج داعم وعلاج لأعراض المضاعفات فعند تناول جرعات كبيرة يجب وضع في الاعتبار استخدام الكربون النشط والتنظيف المعوي أو القيئ وكذلك تصحيح الكتروليت الدم إن وجدت وينبغى مراقبة الإفرازات البولية وفى الحالات القصوى ينصح بعمل ديلزة للدم hemodialysis لإزالة الجرعة الزائدة من الدواء.

– الرضاعة والحمل:

  • الحمل: يصنف العقار فى الفئة ( سي C ) بالنسبة للسلامة اثناء فترة الحمل, فيجب عدم تعاطيه الا عند الضرورة وبجرعة قليلة ولفترة قصيرة قدر الامكان, وعدم تناول هذا الدواء قبل أن تتحدثي أولاً مع طبيبك إذا كنت حاملاً أو تتوقعين أن تصبحي خلال فترة العلاج . و هذا الدواء يؤثر على حمض الفوليك في جسمك و الذي يعتبر ضروري للتطور الطبيعي للجسم .
  • الرضاعة: يعبر السلفاميثوكسازول- تريميتوبريم إلى حليب الثدي وربما يؤثر على رضيعك . ننصحك بعدم تناول هذا الدواء قبل أن تتحدثي مع طبيبك أولاً إذا كنت مرضعاً من ثديك فهو ممنوع للمرضعات خلال الشهرين التاليين للولادة.


 الأثر الطبى:

  • هناك علاقة تكاملية بين تريميثوبريم Trimethoprim وسلفاميثوكسازول sulphamethoxazole وهو سلفوناميد Sulfonamide فلهما تأثير أكبر عند استخدامهما معاً، لأنهما يثبطان خطوات متعاقبة في مسار تصنيع حمض الفولات، ويعطيان بنسبة واحد إلى خمسة في شكلهم القرصي، لذلك عندما يدخلان الجسم تكون تراكيزهما بالدم والانسجة تقريباً واحد إلى عشرين، وهي النسبة الصحيحة المطلوبة لتأثيرهما التكميلي.
  • سلفاميثوكسازول يعطي تأثيره العلاجي من خلال تداخله في التصنيع داخل الخلوي للفولات داخل الكائنات الميكروبية، مثل الفطريات والبكتيريا والبروتوزوا، وهو يفعل ذلك من خلال تنافسه مع حمض 4-أمينوبنزويك في عملية التصنيع الحيوي لثنائي الهيدروفولات. يعمل تريميثوبريم مثبطا تنافسيا لإنزيم اختزال ثنائي هيدرو الفولات، أي تثبيط التصنيع داخل الخلوي للهيدروفولات الرباعي، وهو الشكل الفعال حيوياً من الفولات. تأثير التريميثوبريم يسبب تراكم ثنائي الهيدروفولات،وهذا التراكم يستطيع العمل ضد التأثير التثبيطي للدواء على التصنيع الحيوي للهيدوفولات الرباعي، وهنا يأتي مكان عمل السلفوميثوكسازول، ودوره في استنفاذ الزائد من الهيدروفولات الثنائي عن طريق منع تصنيعه منذ البداية.

الحركات الدوائية :

يمتص الدواء بشكل جيد من القناة المعدية المعوية وتنتشر مكوناته في جميع الأنسجة وتظهر في الكلى و الرئة والعصارة الصفراوية واللعاب والسائل المنوي وحليب المرضع ويتم افرازه بواسطة الكلى وتقدر الكمية المطروحة بحوالي 60-80 % من تراي ميثوبريم و 25-50% من السلفاميثوكسازول مع البول خلال 24 ساعة من تناول الجرعة


 انتاج :

ممفيس

اترك تعليق