سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

سانوفي وجلاكسو سميثكلاين يبدأن تجارب سريرية على لقاح ضد كورونا سبتمبر المقبل

 تعتزم شركتي سانوفي الفرنسية للأدوية وجلاكسو سميثكلاين البدء في تسجيل آلاف الأشخاص من مختلف دول العالم للمشاركة في تجارب سريرية لقاح تجريبي ضد الفيروس التاجي كوفيد 19، .

وقالت شركة سانوفي أنها تعمل على مشروعين للقاحات للوقاية من مرض Covid-19 – وأنها تبحث العديد من خيارات التصنيع، بما في ذلك التعاون الجديد لضمان قدرتها على تلبية الطلب إذا نجح أي من البرنامجين.

ويسارع صانعو الأدوية لتطوير العلاجات واللقاحات ضد فيروسات التاجية شديدة العدوى التي أودت بحياة أكثر من 255000 شخص في جميع أنحاء العالم ، وأصابت أكثر من 3.6 مليون شخص ودمرت الاقتصادات على مستوى العالم.

ومن بين أكثر من 100 لقاح قيد التطوير لمواجهة الفيروس المستجد، وصل 10 منها إلى مرحلة الاختبار السريري حتى الآن، وفقًا لمؤسسة Milken Institute البحثية ومقرها كاليفورنيا.

وتعاونت شركة سانوفي، التي تمتلك قسم باستور لديها سجل حافل في لقاحات الإنفلونزا، مع منافستها البريطانية جي إس كي الشهر الماضي للتوصل إلى مرشح تأمل أن يكون جاهزًا في العام المقبل.

وسوف تقوم شركة سانوفي بإحضار جزيء مصمم لتحفيز الاستجابة المناعية في الجسم – بناءً على منصة يستخدمها لقاح الإنفلونزا Flublok.

بينما تساهم جلاكسو سميثكلاين بأحد المساعدين المعتمدين لها، والذي يعمل عن طريق تعزيز الاستجابة المناعية لإنتاج المزيد من الأجسام المضادة وحصانة طويلة الأمد.

وقال مسؤولون تنفيذيون في شركة سانوفي باستور لرويترز إن الشركة تأمل في بدء تجارب في مرحلة مبكرة في سبتمبر مع تسجيل مئات الأشخاص.

ورغم أن تجارب لقاح المرحلة الأولى تتضمن عادةً عددًا صغيرًا من المتطوعين الأصحاء لاختبار السلامة، قالت سانوفي إنها اختارت أعدادًا أعلى لتأمين بيانات أقوى في وقت أقرب.

وقال جون شيفر، رئيس أبحاث لقاح سانوفي: أنه بعد التوصل إلى اللقاح الصحيح، سوف يكون أمامنا التحدي الرئيسي المتمثل في التصنيع على نطاق واسع وتوزيع المنتج على مستوى العالم.

وقال شيفر «سنقارن جرعات مختلفة من اللقاح، ونحدد الطاقة الإنتاجية وما يتعين علينا القيام به لإنتاج عدد الجرعات التي توقعناها.»

وقالت شركة سانوفي في السابق إنها ستتمكن من إنتاج أكثر من مليار جرعة، حيث حصل مشروعها مع جلاكسو سميثكلاين على دعم مالي من هيئة البحث والتطوير الطبية الحيوية المتقدمة (BARDA) التابعة لوزارة الصحة الأمريكية.

وقال شيفر إنه من المتوقع إجراء تجارب في مرحلة متأخرة مع آلاف الأشخاص الذين يقارنون اللقاح بالدواء الوهمي بحلول نهاية العام أو أوائل عام 2021 ، مضيفًا أن بعض تجارب سانوفي السابقة للإنفلونزا سجلت ما يصل إلى 30.000 مشارك.

وقال ديفيد لوف، نائب الرئيس التنفيذي للقاحات، إن سانوفي بدأت مناقشات أولية مع الدول حول آليات الطلب المسبق للقاح إذا كان يعمل، على الرغم من أنه لا يزال يتعين وضع التفاصيل القانونية مع جلاكسو.  قائلا: «إن الأمر صعب بعض الشيء عندما تكون شريكا مع شركة أخرى»، مضيفا أن المحادثات تجري مع المسؤولين الأمريكيين وكذلك مع بعض الدول الأوروبية. 

بالنظر إلى الدعم المقدم من BARDA، فمن المتوقع أن تذهب الجرعات التي يتم إنتاجها في منشأة التصنيع الأمريكية إلى المرضى الأمريكيين أولاً، وهو احتمال أثار القلق في أوروبا.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت سانوفي ستدرس التعاون الجديد لضمان قدرتها على الوفاء بتعهداتها في مجال التصنيع ، قال لوف ، «نعم، إذا توصلنا إلى استنتاج مفاده أننا لا نملك القدرة الكافية.» حث أكد الرئيس التنفيذي لشركة سانوفي بول هدسون في 24 أبريل على تنسيق أوروبي أقوى في البحث عن لقاح ضد الفيروس التاجي الجديد ، وانتقد أوروبا لكونها بطيئة للغاية.

وتعمل شركة سانوفي باستور أيضًا مع شركة Translate Bio التي يقع مقرها في الولايات المتحدة على لقاح آخر يعتمد على تقنية الرنا المرسال (mRNA) ، الذي يشبه اللقاحات التجريبية التي طورتها شركة فايزر  بالشراكة مع BioNTech   وشركة Moderna  بالشراكة مع حكومة الولايات المتحدة.

وتوجه تقنية mRNA الخلايا الموجودة في الجسم إلى إنتاج بروتينات محددة لفيروسات التاجية التي تنتج استجابة مناعية. ومن المتوقع أن تبدأ تجارب هذا اللقاح في الربع الرابع.

 

اترك تعليق