سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«سانوفي» تطور 15 دواء مع «Exscientia» للذكاء الاصطناعي في صفقة بقيمة 5.2 مليار دولار

تعتزم شركة سانوفي الفرنسية لصناعة الأدوية، الاشتراك مع شركة الذكاء الاصطناعي البريطانية «Exscientia Plc» لتطوير ما يصل إلى 15 دواء مرشحا في مجال علم الأورام والمناعة، في صفقة تصل قيمتها إلى 5.2 مليار دولار.

ووفقا للبيان الصادر عن الشركتين، سوف تحصل «Exscientia» على دفعة نقدية مقدمة قدرها 100 مليون دولار، مما يؤدي إلى اكتشاف وتصميم عقاقير جزيئية صغيرة حتى ترشيح المرشح الأكثر احتمالا ليكون قابلا للتطبيق. بعد ذلك، ستتولى شركة سانوفي مسؤولية التطوير السريري.

تعد «سانوفي» من بين العديد من شركات الأدوية العملاقة التي تغامر بالذكاء الاصطناعي لتحسين الدقة وتقليل الوقت الذي تقضيه في البحث، حيث تراهن أيضًا شركات استثمارية مثل «SoftBank» على هذا المجال.

شركة «Exscientia»، التي تم طرحها للجمهور في بورصة ناسداك في أكتوبر الماضي، تستخدم الذكاء الاصطناعي لاكتشاف جزيئات الأدوية، التي تركز بشكل خاص على علاج السرطان والاضطرابات المناعية، من خلال شراكات مع شركات الأدوية مثل روش وبريستول مايرز سكويب.

في نوفمبر الماضي، استثمرت «سانوفي» 180 مليون دولار مقابل 10٪ إلى 15٪ من أسهم الشركة الفرنسية الناشئة «Owkin»، التي تهدف خوارزمياتها التنبؤية إلى تحسين البحث وتطوير علاجات جديدة للسرطان.

اترك تعليق