سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«سانوفي» تتعاون مع «Atomwise» لاكتشاف أدوية باستخدام الذكاء الاصطناعي في صفقة بقيمة مليار دولار

دخلت شركتي «Atomwise» الأمريكية للتكنولوجيا البيولوجية، وسانوفي الفرنسية في  شراكة بحثية إستراتيجية وحصرية لاستخدام منصة «AtomNet» السابقة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي (AI) لاكتشاف ما يصل إلى خمسة أهداف دوائية والبحث عنها من الناحية الحسابية.

يجعل نهج «Atomwise» عملية اكتشاف الدواء أكثر منطقية وفعالية من خلال الابتعاد عن الاكتشاف الصدفي ونحو البحث الذي يعتمد على البنية.

ومن خلال دمج التعلم العميق لتصميم الأدوية القائم على الهيكل، تسهل منصة «AtomNet» البحث السريع المدفوع بالذكاء الاصطناعي لمكتبة الشركة التي تضم أكثر من ثلاثة تريليونات مركب قابل للتركيب.

قال الرئيس التنفيذي لشركة «Atomwise» والمؤسس المشارك «Abraham Heifets»: «في شركة «Atomwise»، تتمثل مهمتنا في استخدام تقنيتنا الفريدة لجعل الأدوية أفضل بشكل أسرع من خلال فتح الأهداف التي لم يكن من الممكن الوصول إليها من خلال أساليب اكتشاف الجزيئات الصغيرة التقليدية».

وتع.. «يسعدنا الدخول في هذا التعاون مع شركة سانوفي، والذي يعد بمثابة إثبات مستمر للدور المهم الذي ستلعبه المنصات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي في تسريع اكتشاف علاجات جديدة للأمراض والظروف التي ربما لم يتم علاجها بسبب الأدوية الصعبة أو غير المعينة».

وفي إطار التعاون متعدد الأهداف، ستتلقى «Atomwise» دفعة مقدمة قدرها 20 مليون دولار من «Sanofi» لتحديد وتركيب وتطوير مركبات الرصاص لما يصل إلى خمسة أهداف.

«Atomwise» أيضًا مؤهلة لتلقي المزيد من عمليات البحث والتطوير والمدفوعات المستندة إلى المبيعات والتي يبلغ مجموعها أكثر من مليار دولار.

علاوة على ذلك، ستقدم سانوفي مدفوعات متدرجة على المنتجات التي تم تطويرها بموجب هذه الشراكة.

قال فرانك نستله، الرئيس العالمي لأبحاث سانوفي وكبير المسؤولين العلميين: «في سانوفي، نحن ملتزمون بتقديم أدوية عالية الجودة للمرضى بشكل أسرع، مدعومة بمحركنا المتقدم لاكتشاف العقاقير بالذكاء الاصطناعي».

وتابع.. «معًا، نهدف إلى جعل عملية اكتشاف الدواء أكثر كفاءة وفعالية، لا سيما عندما تتوفر معلومات محدودة للغاية لدعم تصميم الأدوية».

وفي مارس، وقعت «Sanofi» اتفاقية شراكة عالمية حصرية مع «IGM Biosciences» لتطوير ناهضات الأجسام المضادة للجلوبيولين المناعي «M» لأهداف الأورام والمناعة والالتهابات.

 

اترك تعليق