سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

زولا -Xola قطرة لعلاج زيادة ارتفاع ضغط العين

زولا قطرة – Xola Eye Drops

 

المادة الفعالة :

دورزولميد

حيث انه يعمل على تقليل الضغط داخل العين من خلال تقليل إنتاج المحلول المائي حيث انه يقلل الضغط داخل العين المرتبط بجراحة العين أو المدى القصير لتأخير العلاج بالليزر أو الجراحة للمرضى الزرق الغير مسيطر عليه ( الجلوكوما ) ولذلك يستخدم فى علاج ارتفاع ضغط العين .


دواعى الاستعمال :

– يستعمل الدواء فى معالجة ارتفاع ضغط العين كما يمكن ان يساعد على منع فقدان البصر التى يمكن ان تسببه حاله الجلوكوما .


الجرعة وطريقة الاستعمال :

– الجرعة المعتادة للبالغين هى : قطرة واحدة فى العين المصابة ثلاث مرات يوميا ويلزم استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء لمعرفة اوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .


الاثار الجانبية :

1- قد يحدث احيانا عدم وضوح فى الرؤية موقتا كما يمكن ان يسبب الدواء الشعور بالحكة والاحمرار بالعين المصابة ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك دموع غزيرة فى العين .

2- من المحتمل ان يكون هناك جفاف فى العين كما يمكن ان يحدث حساسية فى العين ، بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب الشعور بالصداع .


موانع الاستعمال :

1- يمنع تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى ، كما يحذر استخدام الدواء للمرضى الذين يعانون من قصور فى وظائف الكبد والكلى .

2- لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الحمل وخاصة فى الاشهر الثلاثة الاولى لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استخدام الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .


التداخلات الدوائية : ما هي التداخلات الدوائية لزولا

استخدام مثبط انهيدراز الكاربون عن طريق الفم مثل (أسيتازولميد، ميثازولميد) مع دورزولميد للعين يزيد من خطر التأثير الجسمي . الجرعات العالية من السالسيلات : مثبطات انهيدراز الكاربون تغير الوسط الحمضي القاعدي و الكهارل . و مع أن التجارب السريرية لم تثبت ذلك مع دورزولميد، الا أن العلاج بمثبطات انهيدراز الكاربون عن طريق الفم مع جرعات عالية من السالسيلات قد يحدث تغيير في الوسط الحمضي القاعدي.


الشكل و التركيز :ما شكل و تركيز زولا

قطرة عين : 0.2 % ( 5 مل )

انتاج :

جمجوم كي اس اي
اترك تعليق