سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«ريجينيرون» تشتري الحقوق العالمية لعقار السرطان «Libtayo» من سانوفي مقابل مليار دولار

قالت شركة «ريجينيرون Regeneron» اليوم إنها ستشتري الحقوق العالمية لعقار السرطان «Libtayo» من شركة سانوفي الفرنسية في صفقة تتخطي المليار دولار.

ووقعت الشركتان اتفاقية تعاون في عام 2015 قامت بموجبهما بالتسويق المشترك للعقار في الولايات المتحدة، بينما كانت سانوفي مسؤولة عن بيعه خارج البلاد، وتم تقسيم الأرباح العالمية من عقار «Libtayo» بالتساوي.

من جانبه قال ليونارد شلايفر، الرئيس التنفيذي لشركة ريجينيرون: «يعتبر هذا الاستحواذ الاستراتيجي خطوة رئيسية نحو هدف الشركة المتمثل في أن تصبح رائدة عالمية في علم الأورام».

وبموجب الشروط الجديدة، سيكون لدى «ريجينيرون» الحقوق الوحيدة لتطوير وتسويق «Libtayo» الذي تمت الموافقة عليه في الولايات المتحدة والعديد من البلدان الأخرى لعلاج العديد من أنواع السرطان.

ويخضع الدواء أيضًا للمراجعة في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لعلاج سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة المتقدمة «NSCLC» بالاشتراك مع العلاج الكيميائي.

وستحصل «سانوفي» على نسبة 11٪ على صافي مبيعات «Libtayo» في جميع أنحاء العالم ويحق لها أيضًا الحصول على دفعة بقيمة 100 مليون دولار بناءً على موافقة إدارة الغذاء والدواء أو هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية على «Libtayo» .

وقالت الشركتان إن شركة الأدوية الفرنسية ستحصل أيضًا على مدفوعات مهمة متعلقة بالمبيعات تصل إلى 100 مليون دولار على مدى العامين المقبلين.

وتأتي الصفقة في أعقاب إعادة شراء «ريجينيرون» لحوالي 5 مليارات دولار من أسهمها مباشرة من «سانوفي» في عام 2020.

وحققت شركة ريجينيرون للصناعات الدوائية، ارتفاعا بنسبة 17% في إجمالي الإيرادات البالغة 2.97 مليار دولار خلال الربع الأول من عام 2022.

وحققت الشركة صافي دخل قدره 974 مليون دولار، وهو انخفاض طفيف من 1.1 مليار دولار اكتسبتها في هذا الوقت من العام الماضي.

 

اترك تعليق