سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«رويالتي فارما» تجمع 2.2 مليار دولار في أكبر اكتتاب عام في 2020 حتى الآن

ارتفع سهم شركة رويالتي فارما بي إل سي Royalty Pharma، وهو مشترى لعوائد الأدوية البيولوجية ، بنسبة 59٪ في أول تداول له أمس الثلاثاء بعد أن جمعت 2.2 مليار دولار في أكبر اكتتاب عام لهذا العام حتى الآن

وافتتحت أسهم رويالتي فارما التداول يوم الثلاثاء في نيويورك بسعر 44 دولارًا بعد أن باعت الشركة والمساهمون الحاليون 77.68 مليون سهم يوم الاثنين مقابل 28 دولارًا لكل سهم ، بعد تسويق 70 مليون منهم مقابل 25 إلى 28 دولارًا. وقفزت الأسهم بنسبة 65٪ في أول ظهور لها وأقفلت عند 44.50 دولار.

ويعزز الاكتتاب العام لشركة رويالتي فارما، وهو الأكبر في بورصة الولايات المتحدة هذا العام ، هيمنة القوائم الطبية الحيوية .

وقال جيريمي أبيلسون ، مؤسس ومدير محفظة في ايرفينغ إنفسترز: «إنهم ينظرون إلى كامل البيانات المؤكدة التي تتيح لهم اتخاذ قرارات مستنيرة حول الأدوية التي ستكون الأكثر نجاحًا تجاريًا ، بغض النظر عن ديناميكية دورة السوق».

وأوضح بيل فورد، الرئيس التنفيذي لشركة «جنرال اتلانتك» لأسهم النمو وعضو مجلس إدارة رويالتي فارما، إن شركة رويالتي فارما أصبحت جزءًا رئيسيًا من الصناعة ، خاصة مع زيادة انتشار جائحة فيروس كورونا وزيادة ابتكار التكنولوجيا الحيوية في المقابل.

وتمتلك شركات فورد وجنرال أتلانتيك 11.9٪ من أسهم رويالتي فارما من الفئة ب ، مما يمنحها 4.9٪ من قوة التصويت بعد الاكتتاب العام ، وفقًا لإيداعات الشركة.

وقال فورد: «هناك خبرة علمية عميقة للغاية داخل شركة رويالتي فارما، وهم يجمعون ذلك مع حلول رأسمالية لهذه الصناعة” متابعا “لقد أصبحوا جزءًا مهمًا من النظام الإيكولوجي الكامل للتكنولوجيا الحيوية.»

وقاد العرض كل من جيه بي مورجان، ومورجان ستانلي، وبنك أوف أمريكا، وجولدمان ساكس جروب، وسيتي جروب، ومجموعة يو بي إس إيه جي.

ويتم تداول أسهم رويالتي فارما في سوق ناسداك جلوبال سيليكت تحت الرمز RPRX.

وتأسست الشركة في عام 1996 من قبل المصرفي الاستثماري السابق بابلو ليجوريتا، وتشمل محفظتها علاجات للأمراض النادرة، والأورام، والأعصاب، وفيروس نقص المناعة البشرية، وأمراض القلب والسكري.

وساعد بابلو ليجوريتا، في ريادة فكرة الاستثمار في تدفقات المنتجات الصيدلانية كوسيلة الأسهم الخاصة التي اشترت شرائح الإيرادات من الأدوية الرائجة مثل Humira و Lyrica و Imbruvica قبل سنوات من وصول هذه المنتجات إلى ذروة مبيعاتها.

وتم تسويق هذه الأدوية، التي تولد مليارات الدولارات سنويًا ، من قبل شركات الأدوية الكبرى مثل فايزر و أبفي و جونسون أند جونسون .

 

 

اترك تعليق