سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«روش» توقع شراكة مع «إيلي ليلي» لتطوير فحص دم يشخص مرض الزهايمر في وقت مبكر

وقعت شركتى روش السويسرية وإيلي ليلي الأمريكية، شراكة لتطوير فحص دم يشخص مرض الزهايمر في وقت مبكر، وتخططان لبدء تجربة إكلينيكية لمدة عامين يشارك فيها مئات المتطوعين بهدف الفوز بموافقة الجهات التنظيمية الأمريكية.

وقال بروس جوردان، رئيس حلول الرعاية الصحية الشخصية في شركة روش للتشخيص، إن الشركة ستقوم بإشراك عدة مئات من المتطوعين الذين ظهرت عليهم علامات الخرف المبكرة على مدى 18 إلى 24 شهرًا القادمة مع بيانات التجربة التي يحتمل أن تكون جاهزة لتقديم ملف تنظيمي أمريكي في عام 2025.

وطلبت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من شركة روش، إشراك عدد كبير من المرضى في مرافق الرعاية الأولية أو أطباء الأسرة، الأمر الذي جعل التجربة “مهمة ضخمة” لأن معدل الإصابة بمرض الزهايمر بين أولئك الذين يسعون للحصول على مساعدة أولية للخرف غير مؤكد حتى الآن. .

تابع جوردان: “نحن ندرك أن هذا أمر لا يملك كيانًا واحدًا أفضل فرصة لحله بمفرده، لذلك عقدنا شراكة مع شركة إيلي ليلي”.

وأشار إلى أن الشركة متحمسة للغاية، لأنه ستكون هناك خيارات علاجية قريبًا لمرض الزهايمر، وسيكون لهذا بالطبع تأثير كبير على الطلب على الاختبار”.

وفشلت جهود شركة شركة Roche لصناعة الأدوية، والتشخيص لتطوير عقارها الأكثر تقدمًا لمرض الزهايمر العام الماضي ، لكن عملها على مجموعات الاختبار وأبحاث الأدوية استمر.

ويكشف فحص الدم عن آثار بروتين “بيتا أميلويد السام” ، والذي يتراكم في أدمغة مرضى الزهايمر، وقد ثبت أن عقار “Leqembi” من روش يزيل الأميلويد من الدماغ ، كما أن عقار “إيلي ليلي” المرشح يعتمد أيضًا على هذا المبدأ.

واختبار “روش”، المعروف باسم Elecsys Amyloid Plasma Panel ، ليس مصممًا لتقديم إجابة نهائية عن حالة مرض الزهايمر لدى المريض ولكن لتحديد الأشخاص الذين يجب أن يتقدموا إلى اختبارات تأكيدية أكثر تكلفة ومرهقة مثل فحوصات التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني أو تحليل السائل الشوكي.

وتأمل روش في بيع اختبار الدم ، الذي سيتم تحليله في المعامل القياسية باستخدام آلات روش، على وعد بأنه سيساعد أنظمة الرعاية الصحية على تقليل الحاجة إلى فحوصات التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني أو اختبارات السائل الشوكي.

وطورت شركة إيلي ليلي بالفعل اختبارًا للدم يستهدف P-tau217 ، وهو بروتين آخر يُعد مؤشرًا على مرض الزهايمر.

اترك تعليق