سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«روش» تطور علاج للسرطان بالتعاون مع «Repare» للعلاجات في صفقة بقيمة 1.2 مليار دولار

أبرمت شركة روش السويسرية، اتفاقية تعاون عالمية لمكافحة السرطان مع شركة “Repare” للعلاجات في صفقة تبغ قيمتها 1.2 مليار دولار.

وبموجب اتفاقية الترخيص والتعاون، ستعمل شركة روش على تطوير عقار ” كامونسيرتيب camonsertib”، المعروف أيضًا باسم “RP-3500” ، وهو مثبط قوي وانتقائي للجزيئات الصغيرة عن طريق الفم.

وتم تطويره من أجل علاج الأورام ذات التعديلات الجينومية الاصطناعية المميتة المحددة، بما في ذلك تلك الموجودة في جين الترنح وتوسع الشعريات “kinase”.

و”كامونسيرتيب” هو أحد أصول علم الأورام الدقيقة المصمم لمهاجمة العيوب الجينية في أورام السرطان ومنع تلك الخلايا من إصلاح نفسها ، مما يؤدي إلى موت الورم.

ويتم تقييم الدواء في مجموعات أصغر من المرضى بناءً على التركيب الجيني لأورامهم.

وتأتي شراكة روش بعد حوالي شهرين من بيانات “Repare” التي استندت إليها “كامبريدج ماساتشوستس” ، من دراسة المرحلة الأولى/ الثانية ،الجارية لتقييم “كامونسيرتيب” في الأورام الصلبة.

وأظهرت البيانات المقدمة في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان، أن العلاج باستخدام “كامونسيرتيب” أظهر فائدة سريرية كعلاج وحيد في المرضى الذين يعانون من أورام صلبة ولديهم أنماط وراثية مختلفة،

ولوحظت الفعالية في المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان المبيض، والذين يعانون من أورام تحتوي على تغيرات جينومية BRCA1 و BRCA2.

من جانبه قال كيم سيث، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس تطوير الأعمال والشركات في “Repare”، إن “كامونسيرتيب” لديه القدرة على إفادة مرضى السرطان كعلاج وحيد لأنواع مختلفة من الأورام الصلبة.

تابع “هناك أيضًا احتمال أن يعمل “كامونسيرتيب” جنبًا إلى جنب مع علاجات السرطان الأخرى.

وأعرب جيمس صبري، الرئيس العالمي للشراكة الدوائية لشركة روش السويسرية، عن سعادته بشأن إمكانات “كامونسيرتيب” ودورها المحتمل في علاج السرطان.

وأشار إلى إن “روش” متحمسة بشأن مجال الاستجابة لتلف الحمض النووي الناشئ، والذي يعتقدون أنه نهج جديد واعد لعلم الأورام الدقيق.

ولفت جيمس صبري، إلى أن الشركة نتطلع إلى الشراكة مع “Repare” للعلاجات لزيادة تطوير “كامونسيرتيب” كخيار علاجي جديد محتمل للمرضى الذين يعانون من احتياجات طبية كبيرة لم تتم تلبيتها عبر مجموعة من أنواع الأورام.

ونوه إلى إن التعاون مع “Repare” يعتمد على استراتيجية شركة روش للرعاية الصحية الشخصية ويعزز ريادتنا في علاج الأورام.

وبموجب الشروط المالية للصفقة، ستدفع شركة روش مبلغ 125 مليون دولار لـ “Repare” بالإضافة إلى تلقي الأخيرة ما يصل إلى 1.2 مليار دولار من المدفوعات الرئيسية المحتملة.

اترك تعليق