سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«روش» تستحوذ على شركة كارموت المتخصصة في تطوير أدوية إنقاص الوزن مقابل 3.1 مليار دولار

استحوذت شركة روش السويسرية، على شركة تطوير الأدوية المضادة للسمنة “كارموت ثيرابيوتيكس” مقابل ما يصل إلى 3.1 مليار دولار، حيث تنضم مجموعة الأدوية السويسرية إلى مسئولية الصناعة في السوق سريعة النمو لعلاجات فقدان الوزن.

وقالت الشركة اليوم الاثنين إنها ستدفع لمساهمي كارموت 2.7 مليار دولار نقدًا عند إغلاق الصفقة في الربع الأول من عام 2024، بالإضافة إلى 400 مليون دولار أخرى اعتمادًا على المعالم الرئيسية للصفقة.

ومن خلال هذه الصفقة، ستحصل شركة روش، ومقرها بازل، على الحقوق الحصرية لعدد من الأصول القائمة على علاج GLP-1 للسمنة لدى المرضى المصابين بالسكري وغير المصابين به.

وارتفعت أسهم شركات مثل نوفو نورديسك بقوة بسبب الطلب المتزايد على علاجات السمنة القائمة على نفس التكنولوجيا.

ويتم إعطاء العلاجات المتاحة حاليًا على شكل حقن فقط، في حين أن جزيئات كارموت التجريبية قابلة للحقن ومناسبة للاستخدام في شكل حبوب.

ويأمل الباحثون أن تكون هذه الأخيرة أرخص في التصنيع والتوزيع، وأقل احتمالا للتسبب في آثار جانبية.

وتشمل التخصصات الأخرى في هذا المجال شركة إيلي ليلي، التي حصلت مؤخرًا على علاج تمت الموافقة عليه في الولايات المتحدة، وشركتي أسترازينيكا وفايزر، وكلاهما تتبعان علاجات السمنة عن طريق الفم.

ويعتقد المحللون أن تحقيق نفس فعالية العلاجات القابلة للحقن سيكون أمرًا صعبًا، حيث عانت شركة فايزر من انتكاسة تجريبية على حبوبها الأسبوع الماضي لكن شركة روش قالت إنها تعتقد أن أصول شركة كارموت لديها “الإمكانات الأفضل في فئتها لتحقيق خسارة الوزن والحفاظ عليها مع اختلافات في الوزن”فضلاً عن القدرة على دمجها مع أدوية أخرى يتم تطويرها.

وكجزء من اتفاقية الاندماج، ستستحوذ شركة روش أيضًا على منصة اكتشاف الأدوية “Chemotype Evolution” من شركة Carmot لعلاج أمراض التمثيل الغذائي وأمراض القلب والأوعية الدموية.

اترك تعليق