سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«روش» السويسرية تحقق 70 مليار دولار مبيعات في 2022 وأرباحًا بقيمة 24.4 مليارًا

ارتفعت إيرادات مجموعة “روش Roche” السويسرية بنسبة 1٪ خلال العام الماضي 2022 لتصل إلى 63.3 مليار فرنك سويسري (69.78 مليار دولار)، متجاوزة بشكل طفيف توقعات السوق البالغة 63.2 مليار فرنك سويسري.

وارتفعت أرباح التشغيل الأساسية وفقا لنتائج أعمال الشركة بنسبة 1٪ لتصل إلى 22.2 مليار فرنك سويسري (24.4 مليار دولار) ، وهو ما يقل قليلاً عن متوسط تقديرات المحللين لـ 22.4 مليار فرنك.

وحذرت شركة روش من أن الأرباح ستنخفض في عام 2023 ، حيث سيؤدي انخفاض الطلب على مجموعات العلاج والتشخيص الخاصة بـ كورونا إلى إضعاف المبيعات بأكثر من 5 مليارات دولار ، وهي أحدث علامة على تراجع صناعة الأدوية منذ سنوات.

وأشارت الشركة إلى إنه من المتوقع أن تنخفض المبيعات والأرباح الأساسية للسهم بنسبة “منخفضة من رقم واحد” هذا العام.

وقالت إن المبيعات المتعلقة بكورونا، وخاصة من الاختبارات المعملية وعلاج الأجسام المضادة Ronapreve، من المتوقع أن تنخفض بمقدار 5 مليارات فرنك سويسري (5.5 مليار دولار) للعام بأكمله.

وأكدت على أن نمو الإيرادات من الأدوية الجديدة، بما في ذلك علاج الهيموفيليا وعقار التصلب المتعدد، لن يعوض الانخفاض الحاد في أدوية كورونا.

وانخفضت أسهم روش بنسبة 1.4٪ إلى أدنى مستوياتها منذ مارس 2020 وسط قلق المستثمرين بشأن التوقعات الأضعف من المتوقع.

وقال خبراء باركليز إن التوجيه لعام 2023 كان أقل بقليل من توقعاتهم ، لكنهم شجعهم أداء أعمال الأدوية الرئيسية، بما في ذلك عقار Vabysmo الذي تم إطلاقه حديثًا ، والذي يعالج سببًا شائعًا للعمى لدى كبار السن.

من جانبه قال سيفيرين شوان، الرئيس التنفيذي لشركة روش، إن النمو المستقبلي للشركة سيكون مدفوعًا بأدوية السرطان والأدوية الأحدث في طب العيون والهيموفيليا والتصلب المتعدد.

وأضاف شوان، الذي يستعد لترك منصب الرئيس التنفيذي الشهر المقبل ليصبح رئيس مجلس إدارة روش، أن الشركة تشهد “زخمًا جيدًا” مع الأدوية الجديدة.

وحقق عقار “Ocrevus” الأكثر مبيعًا من روش، مبيعات معدلة حسب العملة بنسبة 17٪ إلى ما يزيد قليلاً عن 6 مليارات فرنك خلال العام، في حين قفز علاج الهيموفيليا (Hemlibra) بنسبة 27٪ إلى 3.8 مليار فرنك ، وكلاهما أعلى بقليل من توقعات السوق.

وسيعتمد أداء الشركة التجاري على المدى القريب على الأدوية التي تم إطلاقها حديثًا مثل Evrysdi، وهو دواء يؤخذ عن طريق الفم ضد مرض ضمور العضلات الشوكي.

 

اترك تعليق