سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس «ريجينيرون» يدعم محاولة منع استحواذ «أمجين» على «هوريزون ثيرابيوتكس» مقابل 28 مليار دولار​

دعم ليونارد شلايفر، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة ريجينيرون للأدوية، محاولة من قبل المنظمين الأمريكيين لمنع استحواذ شركة أمجين على شركة «هوريزون ثيرابيوتكس»  المتخصصة في الأمراض النادرة مقابل 28 مليار دولار ، حيث اتهم بعض شركات الأدوية بإساءة استخدام قوتها السوقية لمنع المنافسة.

وحذرت لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) من أن “الاندماج المتفشي” في قطاع المستحضرات الصيدلانية سيتسبب في الاحتكار ورفع الأسعار للمرضى.

وفازت شركة أمجين في صراع ثلاثي مع سانوفي وجونسون اند جونسون، عندما أعلنت عن أكبر صفقة دوائية لهذا العام في ديسمبر الماضي ، والأكبر حتى الآن للشركة.

وينظر للصفقة أنها تمنح أمجين مجموعة جديدة من الأدوية لأمراض المناعة الذاتية والتهابات النادرة بالإضافة إلى إضافة دواء رائج إلى محفظة Amgen والمساعدة في مواجهة التأثير الناجم عن المنافسة المتزايدة لعقار التهاب المفاصل الأكثر مبيعًا “Enbrel” ، من أحدث العلاجات والانتهاء المتوقع لبراءات الاختراع للعلاج في عام 2029.

وضرب الإعلان عن الدعوى القضائية للجنة التجارة الفيدرالية أسهم «هوريزون ثيرابيوتكس» ، والتي تراجعت بنسبة 18% يوم الثلاثاءكما تراجعت الأسهم في شركة Seagen للتكنولوجيا الحيوية التي تركز على علم الأورام ، والتي وافقت فايزر على شرائها مقابل 43 مليار دولار ، وسط مخاوف من أن الوكالة قد تستهدف صفقات أخرى في هذا القطاع.

وقال ليونارد شلايفر الرئيس والمدير التنفيذي لشركة ريجينيرون للأدوية إنه يؤيد قرار لجنة التجارة الفيدرالية لمعالجة “منطقة جديدة” بعد أن قامت الوكالة بأول محاولة لمنع صفقة أدوية منذ أكثر من عقد من خلال رفع دعوى قضائية جديدة ضد صفقة أمجين.

ونوه شلايفر إنه قد يكون من الصعب على شركة الأدوية أن تحصل على علاج يغطيه دافعوها إذا كانوا يتلقون “مليارات ومليارات الدولارات” في شكل عمولات من شركة منافسة.

ويدفع صانعو الأدوية عمولات لضمان وضع علاجهم في قوائم الأدوية التي تغطيها شركات التأمين.

 

اترك تعليق