سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس هيئة الشراء الموحد: لدينا صناعة دواء قوية ومستقرة نفتخر بها جميعا

قال اللواء دكتور بهاء الدين زيدان رئيس هيئة الشراء الموحد، أن أهم خطوة تم اتخاذها لتطوير صناعة الدواء والمنظومة الصحية، هي تشكيل لجنة موحدة ” لتوطين صناعة الدواء” تضم ممثلين لجميع الجهات، برئاسة مستشار الرئيس، وتابعة لمجلس الوزراء مباشرة، بهدف وضع الخطة الاستراتيجية لتوطين صناعة الدواء وهو ما يسهل عملية حل اي مشكلة على مائدة واحدة.

وأضاف زيدان خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الأهرام للدواء، أن الشركات المصرية أثبتت قدرتها على تأمين الدواء للمواطن المصري خلال فترة جائحة كورونا.

وتابع : لدينا صناعة دواء مستقرة نفتخر بها جميعا، وهو ما دفع بعض الدول للمطالبة باستيراد أدوية تم تصنيعها في مصر. بما يؤكد امتلاكنا لشركات قوية.

ولفت زيدان أن أزمة هذه الشركات، هي التطور التكنولوجي السريع في العالم في مجال تصنيع الأدوية البيولوجية، وأكد أن السياسة المصرية لا تتأخر ابدا عن دعم كافة الدول. مشيرا إلى كلمتة الرئيس السيسي، في المؤتمر الأخير بالمجر، وقتما طالب دول العالم المتقدم بتصدير تكنولوجيا صناعة الدواء الحديثة إلى مصر.

وأشار زيدان، أن تجربة تصنيع البلازما تطلبت الشراكة مع إحدى الشركات العالمية، للتأكد من تطبيق أحدث المعايير. وبالفعل تم التوصل لاتفاق.

وأكد زيدان، على أن الدولة تعمل على توفير كافة الاحتياجات للشركات العاملة في مصر سواء المحلية أو الأجنبية، حتى لو احتجنا لتغيير اللوائح والقوانين.

وقال بأن مصر اليوم تمكنت من تخطي أهم المعضلات التي تعيق عملية توطين صناعة الدواء، وهي جذب الشركات العالمية ذات التقنيات الجديدة والحديثة في التصنيع، وتسمح بنقلها دون شروط تعجيزية لمصر، حيث اتفقت الهيئة مع إحدى أكبر الشركات العالمية، ذات السمعة العالمية والقادرة علي التصدير للأسواق الخارجية، والمالكة لتقنيات معقدة ومتفردة في مجال تجميع وتصنيع مشتقات البلازما..

ومساعدة من الدولة المصرية ولتهيئة المناخ الاستثماري وعمل الشركة، بادرت بإدخال تعديلات على آليات قانون البلازما داخل مجلس النواب، تتماشى مع متطلبات تلك الشركة وتساهم في تشجيع شركات عالمية أخري، ولما له من أهمية ودلالات استثمارية كبرى، إذ تضع مصر في مرتبة عالمية في مجال تصنيع البلازما، وتكون مصر مالكة لـ20 مركزا مؤهلا على مستوى الجمهورية بحلول 2022 بشأن استخدامات البلازما وتصنيع الأدوية اللازمة لعلاج الأمراض المستعصية.

وأضاف: تم التوافق على عدة مواقع لاقامة مراكز تجميع البلازما، كما يتم اتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ مصنع التجزئة والتنقية، والمخزن الرئيسي للبلازما والمنتجات النهائية لهذا المشروع، كما يتم العمل على تحديد الامكانات البشرية المطلوبة لتجهيزها، وتوفير كافة التطبيقات والنظم التكنولوجية المطلوبة واعداد الاطار التشريعي المنظم لعمل هذه المراكز.

 

اترك تعليق