سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس «نوفو نورديسك»: مسودة إصلاح لائحة المستحضرات الصيدلانية بأوروبا ستجبر الشركة على التصنيع خارج القارة

حذر لارس فرورجارد يورجنسن الرئيس التنفيذي لنوفو نورديسك، من أن أوروبا ستخسر أمام دول مثل الولايات المتحدة واليابان في الأبحاث والتجارب والعلاجات الطبية الجديدة، ما لم يتم تعديل مسودة قواعد إصلاح المشهد الصيدلاني الأوروبي.

وستقدم المفوضية الأوروبية الإصلاح المقترح للائحة المستحضرات الصيدلانية للاتحاد في 29 مارس الجاري، وهي المراجعات الرئيسية الأولى لقواعد الأدوية منذ 20 عامًا، وتقول إن الأدوية يجب أن تصل إلى المرضى بسرعة أكبر وفي جميع الدول الأوروبية.

وأعرب لارس فرورجارد في مقابلة إعلامية، عن أسفه لأنه بدون تغييرات في المسودة الحالية، ستضطر شركته إلى البحث والاختبار وتقديم المنتجات عبر خطوط تصنيع في الولايات المتحدة وأماكن أخرى، بدلاً من أوروبا.

وتعد نوفو، أكبر منتج لأدوية مرض السكري في العالم، وقال لارس فرورجارد إنه بينما تشارك الشركة رغبة الاتحاد الأوروبي في أن يتمكن المرضى في جميع أنحاء أوروبا من الوصول إلى نفس العلاجات، فإن اقتراح بروكسل سيؤخر الوصول إلى أوروبا ككل حيث ستعمل شركات مثله في مكان آخر.

وأكد أنه عندما لا تحصل على الفوائد الصحية ولا تحصل على مستوى النشاط الاقتصادي من الصناعة، فهذه خسارة كبيرة.

على الجانب الأخر تقول مجموعات المستهلكين، إن التغييرات ستجعل الأمور أكثر عدلاً ، على سبيل المثال عن طريق تقليل عامين من التفرد على المنتجات الجديدة ما لم تقم الشركات بتقديمها في وقت واحد في جميع الدول الأعضاء البالغ عددها 27 دولة.

وتقاوم شركات الأدوية، التي تمارس ضغوطًا شديدة ضد أجزاء من المسودة، أن هذا سيؤدي إلى عدم اليقين بشأن ما إذا كان سيتم تعويض تكاليف الاستثمار قبل دخول المنافسة العامة، مع وضع عقبات تنظيمية ستكافح حتى أكبر الشركات من أجل إزالتها.

من جانبها قالت ستيلا كيرياكيدس مفوضة الصحة بالاتحاد الأوروبي لوكالة رويترز، إن أي تغييرات في النظام الحالي “تهدف إلى تحقيق التوازن الصحيح” بين الوصول المتكافئ وتعزيز الابتكار “وصناعة الاتحاد الأوروبي التنافسية عالميا”.

وتم تسريب المسودة الحالية للمفوضية في بروكسل الشهر الماضي ومن المرجح أن تتغير حتى قبل المناقشة في البرلمان الأوروبي وبين الحكومات.

وقال لارس فرورجارد الرئيس التنفيذي لنوفو نورديسك، إنه في الولايات المتحدة هناك بالفعل فوائد مثل التصريح “السريع” لبدء التطوير السريري والموافقات الأسرع ، بالإضافة إلى تمويل كبير لرأس المال الاستثماري للتكنولوجيا الحيوية ، مما يجعلها “مركز الثقل في العلوم”.

تابع “دفعت هذه العوامل إلى قرار نوفو نورديسك ، الذي تم الإعلان عنه يوم الخميس ، بإضافة 200 وظيفة جديدة في منطقة بوسطن ، مما يخلق أحد أكبر مراكز البحث والتطوير خارج الدنمارك.

وأشار لارس فرورجارد، إلى أنه بالنسبة للعلاج بالخلايا الجذعية لحالات مثل مرض السكري من النوع الأول، وفشل القلب المزمن، ومرض باركنسون، وهي إحدى أولويات نوفو، تجري الشركة تجارب إكلينيكية جديدة في اليابان وتستثمر لتوسيع قدرتها التكنولوجية في الولايات المتحدة ، بدلاً من أوروبا.

اترك تعليق