سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس غرفة صناعة الدواء: لانقص في الأدوية وهناك أصناف متوفر لها 11 بديلاً

كشف الدكتور جمال الليثي رئيس غرفة صناعة الدواء، حقيقة وجود نقص في بعض الأدوية، قائلًا: “إن أي دواء موجود في مصر لديه على الأقل 11 نوع”، مشيرًا إلى ان هناك نوعين مثيل وبديل، حيث أن الدواء يتواجد به نفس المادة الفعالة ويسمى دواء مثيل وهناك نوع من الأدويه يقضي نفس المفعول ولكن غير متواجد به الماده الفعالة يسمى بديل.

وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج “حضرة المواطن” على فضائية “الحدث اليوم” مساء الاثنين، أنه لا يوجد بما يسمى بنقص دواء أو صنف معين وما يتردد عن نقص تام في الأدوية غير صحيح، موضحًا أن أي زيادة في أسعار الدواء تكون بالتقدم لهيئة الدواء بطلب من قبل الشركات الخاصة بالأدوية بتحريك أسعار الدواء بنسب معقوله تساعد على إنتاجه أو استيراده واتاحته للمريض.

وتابع: “طبقًا لتغيرات سعر الدولار فمعظم مدخلات الأدوية مستورده، ولذلك فمن الطبيعي أن يرتفع سعره”، موضحًا أنه في حالة عدم حدوث هذا التحريك البسيط في السعر سيعتمد المواطن على الدواء المستورد تمامًا، والذي يكون ثمنه عشر أضعاف السعر للدواء المحلي.

وأردف، رئيس غرفة صناعة الدواء: “لدينا مشكلات في تدبير العملة ولكن بشكل عام نوفر المواد المستوردة لصناعة الدواء والحكومة تولي الأمر أهمية كبيرة لتوفير الأدوية للمواطنين”.

اترك تعليق