سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس الاتحاد العالمي للأطباء السابق يطالب بتوفير احتياطي من الأدوية بدول الاتحاد الأوروبي

طالب رئيس الاتحاد العالمي للأطباء السابق، فرانك أولريش مونتجمري، بضرورة العمل على توفير احتياطي من الأدوية على مستوى الاتحاد الأوروبي، خاصة بعدما تشهده دول الاتحاد من نقص ببعض الأصناف الدوائية.

ووفقا لوكالة “د ب أ” قال مونتجمري في تصريحات لصحف مجموعة “فونك” الألمانية الإعلامية الصادرة اليوم الاثنين إن نقص الأدوية يتزايد منذ أكثر من عشر سنوات، وأضاف: “السبب هو وضع حوافز اقتصادية خاطئة في قطاع صناعة الأدوية… تعتبر الهوامش الربحية للمنتجات الضخمة خارج حماية براءات الاختراع منخفضة، ولم يعد قطاع تصنيع الأدوية مهتم بهذه الأدوية، كما أنه حول الإنتاج إلى البلدان ذات الأجور المنخفضة مثل الصين أو الهند. إذا احترق مصنع هناك، أو حدث نقص في مادة أساسية، أو كانت هناك عيوب في الجودة – يصبح فجأة هناك دواء ناقص في جميع أنحاء العالم”.

وأوضح مونتجمري أنه يجب على الفور إنشاء احتياطي من الأدوية للاتحاد الأوروبي باعتباره “الزاما لقطاع صناعة الأدوية، ويُجرى مراقبته وإدارته من قبل الدولة والمهن الطبية”، مضيفا أنه يتعين على الساسة أيضا إعادة مواقع الإنتاج إلى أوروبا بأطر اقتصادية صحيحة، مؤكدا ضرورة تأمين سلاسل التوريد قانونا بمصادر متعددة للأدوية.

في الأسبوع الماضي، أرسل أطباء أطفال من عدة دول أوروبية خطابا عاجلا لوزراء الصحة في بلدانهم يستنكرون فيه نقص أدوية الأطفال. وأعلنت وزارة الصحة الألمانية مؤخرا رسميا عن نقص في شراب المضادات الحيوية للأطفال، وقد يعني ذلك إمكانية تخفيف قواعد الاستيراد.

 

اترك تعليق