سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

د. يسري نوار: «توطين الدواء» يتجاوز التصنيع ليشمل البحث والتطوير وتحسين المهارات ونقل التكنولوجيا

قال الدكتور يسرى نوار، رئيس شركة فايزر ورئيس الجمعية المصرية لأبحاث وتصنيع الدواء، إن توطين الصناعات الدوائية يتضمن العديد من المجالات بما يتجاوز تصنيع العقاقير والأدوية حيث سيساهم التوطين بصورة محورية في رفع الأعباء المرضية ودعم منظومة الرعاية الصحية في مصر وتحسين جودة حياة المرضى.

وأضاف: «يتضمن التوطين أيضا البحوث الاكلينيكية والاستثمار في تطوير القدرات وبناء الامكانيات وتحسين المهارات وخلق وظائف جديدة وتنمية العنصر البشري في هذا القطاع ونقل التكنولوجيا والمعرفة وتوليد بيانات موثوقة حول الأمراض في مصر وتحفيز التحول الرقمي وتمثل كل هذه العناصر جزءا لا يتجزأ من عملية التوطين».

جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح النسخة الثانية من مؤتمر الأهرام للدواء الذي تنظمة مؤسسة الأهرام تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ويناقش توطين صناعة الدواء في مصر.

وأوضح أن الصناعات الدوائية لا تمثل هدفًا اقتصاديًا طموحًا فقط، ولكنها تشكل أيضًا صمام أمان لحماية الصحة العامة للمصريين-وهو ما يُعد محورًا رئيسيًا للمبادرة الرئاسية «حياة كريمة».

وشدد «نوار» على اهتمام  الرئيس السيسي بملف توطين صناعة الدواء في مصر، خاصة التكنولوجيا الحيوية وتصنيع أدوية الأورام السرطانية، موضحا أن الرئيس ولم يصدر توجيهاته فقط بتخصيص الموارد المالية اللازمة لذلك، ولكنه أكد بنفس الدرجة من الاهتمام على التعاون والشراكات الاستراتيجية مع كبرى شركات الدواء العالمية لتحقيق تلك الأهداف الاستراتيجية على المستوى القومي.

اترك تعليق