سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

د. محمد سويلم: شراكة روش مع جبتو فارما «استراتيجية» ونقل مهارات تصنيع المستحضرات الحيوية «أولوية»

قال الدكتور محمد سويلم، رئيس شركة روش مصر، أن الشراكة الاستراتيجية بين شركة جيبتو فارما وشركة روش السويسرية، بداية لعلاقة طويلة الأمد لتغطية عدد كبير من الأمراض المستعصية على مستوى واسع من أدوية روش المبتكرة، وهي الخطوة الأولى من نوعها في مصر والمنطقة بالكامل.

جاء ذلك خلال كلمته بمؤتمر توقيع شراكة استراتيجية بين شركة جبتو فارما (مدينة الدواء المصرية) وشركة روش العالمية، وهي الأولى من نوعها لتحقيق رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للشركات العالمية لتصنيع أدويتها على أرض مصر.

وأوضح سويلم أنه سيتم نقل المهارات الخاصة بتصنيع المستحضرات الحيوية ذات الصفات التقنية والهندسية الطبية بالغة التعقيد إلى خبراء الدواء المصريين في «جيبتو فارما» على يد أفضل الخبراء في هذا المجال من شركة روش السويسرية، بما يضمن الحفاظ على جودة الدواء المصنع محليًّا، ليماثل وينافس جودة الدواء المصنع عالميًّا.

وأضاف الدكتور محمد سويلم «تعتبر هذه البداية فرصة عظيمة لبناء كوادر مصرية قادرة على الابتكار؛ ونحن متفائلون، ولدينا خطط طموحة للمساعدة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للرعاية الصحية في رؤية 2030، ولمساعدة كل المصريين في الحصول على أدوية مصنعة محليًّا بتقنية وجودة عالمية».

وأوضح سويلم أنه لا يُخفى على أحد العبء الذي يواجه المنظومات الصحية حاليًّا؛ خصوصًا عقب جائحة كورونا مع تزايد عدد السكان عالميًّا، وزيادة الأمراض المزمنة.. كل هذا يعني أننا جميعًا كصناعة ومنظومات صحية، نحتاج إلى إعادة التفكير في الطريقة التي تقدم بها الرعاية الصحية لمواكبة هذا العبء.

لافتًا إلى أنه لدى «روش» تاريخ طويل في تطوير وتقديم الأدوية المتطورة والمبتكرة التي أحدثت فرقًا ملموسًا في حياة ملايين المرضى حول العالم، واليوم هناك المزيد الذي يمكن ويجب عليها القيام به.

وأكد رئيس شركة «روش مصر»، أن «روش» شركة عالمية رائدة في مجال الصناعات الدوائية المتطورة ذات التكنولوجيا المتقدمة، كما أنها إحدى أهم الشركات العالمية المتميزة في تقديم خدمات رعاية صحية وحلول متكاملة في مجال المستحضرات الصيدلانية والتشخيصات والبيانات التحليلية، وتمثل المستثمر الأول في مجال البحث العلمي وتطوير الرعاية الصحية.

أوضح أن روش قررت إجراء تغييرات جوهرية في الطريقة التي تعمل بها، والاستفادة من هذه التطورات في العلوم والتكنولوجيا لإيجاد حلول جديدة لتشخيص وعلاج المرضى بشكل أفضل.

 

اترك تعليق