سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

د. ألفت غراب: أكديما تستهدف تحقيق مبيعات 14.5 مليار جنيه فى 2023 وصادرات تتجاوز ملياري جنيه

الدكتورة ألفت غراب رئيس مجلس إدارة شركة «أكديما»:

نجحنا فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الأنسولين «فيال».. ونعمل على توطين صناعة علاجات الأورام والأدوية الحيوية والبيولوجية والهرمونية

نستهدف تحقيق صادرات تتجاوز 2 مليار جنيه خلال العام الجارى بنسبة نمو 20%

نخطط لتحقيق مبيعات 14.5 مليار جنيه فى 2023 مقارنة بمبيعات 13 مليار جنيه بنهاية العام الماضى

الانتهاء من تنفيذ مصنع الأدوية الحيوية والبيولوجية منتصف العام الجارى بتكلفة استثمارية 2 مليار جنيه

بدء الإنتاج من مصنع الأورام خلال العام الجارى.. وانتهينا من تسجيل 78 مستحضراً تغطى بروتوكولات علاجات الأورام

نستهدف طرح 50 مستحضراً جديداً خلال 2023 والوصول بمستحضراتنا إلى 1200 تغطى 36 مجموعة دوائية

700 مليون جنيه استثمارات مستهدفة 2023

20 مليون «فيال» الطاقة الإنتاجة من الأنسولين سنوياً

700 مليون وحدة إنتاج المجموعة سنوياً

16% حصة «أكديما» السوقية من حيث القيم البيعية

تعمل مجموعة «أكديما» القابضة، التى تمتلك حصة سوقية تتراوح بين 16 و20% من مبيعات سوق الدواء المصرية من حيث القيمة وعدد الوحدات، على الإسهام بقوة فى توطين صناعة الأدوية الحيوية فى السوق المصرية؛ من أجل توفير الأدوية للمريض المصرى بأعلى معايير الكفاءة والأمان، وفى وقتها، بأسعار أقل 50% من المستوردة، مما يُقلِّل من الفاتورة الاستيرادية ويوفِّر العملة الصعبة، إلى جانب تشغيل الخريجين الجدد من الصيادلة فى التخصصات الجديدة، ومن ثمَّ زيادة حجم الصادرات الدوائية.

وقالت الدكتورة ألفت غراب، رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (أكديما)، إن المجموعة نجحت فى توطين صناعة الأنسولين «فيال»، وتحقيق الاكتفاء الذاتى منه، كما تعمل على توطين صناعة أدوية الأورام، والأدوية الحيوية والبيولوجية، وكذلك توطين المواد الخام الدوائية، إضافة إلى الأدوية الهرمونية.

وأشارت إلى استهداف المجموعة تحقيق مبيعات تصل إلى 14.5 مليار جنيه خلال العام الجارى، وصادرات تتجاوز 2 مليار جنيه، إلى جانب طرح 50 مستحضراً جديداً فى السوق؛ للوصول بحجم مستحضرات المجموعة إلى 1200 مستحضر.

الدكتورة ألفت غراب رئيس مجموعة أكديما للأدوية

* يواجه العالَم العديد من التحديات الاقتصادية التى انعكست آثارها بشكل كبير على الأسواق الناشئة، ومنها مصر.. ما الدور الذى تلعبه مجموعة «أكديما» فى الحدِّ من تلك التحديات بقطاع الدواء المصرى؟

– مجموعة «أكديما» ذراع الدولة القوية لتلبية احتياجات سوق الدواء المصرية، التى تعمل وفقاً لمنهج الرئيس عبد الفتاح السيسى وفكره؛ بتوطين الصناعات المصرية، ولمواجهة التحديات القائمة نعمل على توطين الصناعات الدوائية، والاعتماد على المنتج المحلى، من خلال توطين صناعة الأنسولين وتحقيق الاكتفاء الذاتى منها، إضافة إلى توطين صناعة الأورام والأدوية الحيوية والبيولوجية، إلى جانب توطين المواد الخام الدوائية؛ حيث ترتكز استراتيجيتنا على توفير الأدوية الجديدة للمريض المصرى بأعلى معايير الكفاءة والأمان، وفى وقتها، بأسعار أقل 50% من المستوردة، مما يُقلِّل من الفاتورة الاستيرادية ويُوفِّر العملة الصعبة، إلى جانب تشغيل الخريجين الجدد من الصيادلة فى التخصصات الجديدة ومن ثمَّ زيادة حجم الصادرات الدوائية.

* وما أبرز المشروعات التى تعمل عليها «أكديما» وشركاتها خلال الفترة الحالية لتحقيق تلك الاستراتيجية؟

– أبرز تلك المشروعات هو الأنسولين؛ حيث نجحنا فى الوصول بالطاقة الإنتاجية لمصنع الأنسولين التابع لنا إلى نحو 20 مليون «فيال» سنوياً، فى حين أن احتياجات مصر الفعلية تصل إلى 18 مليون «فيال»، مما يتيح لنا الإسهام بشكل كبير فى تلبية احتياجات السوق والتصدير للخارج، كما نعمل خلال الفترة الحالية على توطين الشكل الصيدلى الجديد والمتطور من أدوية السكرى؛ حيث نجحنا فى توطين صناعة خراطيش الأنسولين التى نستهدف تصدير جزء كبير منها للخارج خلال الفترة المقبلة، خاصة أننا نقوم بتصنيعه وفقاً لأعلى المعايير العالمية.

* وماذا عن مشروعات أدوية الأورام والأدوية الحيوية والبيولوجية؟

– نعكف على إنشاء مشروع هو الأول من نوعه فى مصر والشرق الأوسط لتصنيع الأدوية الحيوية والبيولوجية، سيكون نواةً لتصنيع المواد الخام لأدوية الأورام، وربما الأنسولين على سبيل المثال؛ حيث راعينا فى هذا المشروع التوافق الكامل مع أفضل ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة والمبتكرة.

ومن المتوقع أن يتم بدء الإنتاج بداية عام 2024؛ حيث تم تسجيل 12 صنفاً دوائياً حتى الآن (أدوية أورام حديثة)؛ حيث سيعمل المصنع على تصنيع المادة الخام والمستحضر النهائى، مما سيجعله مورداً للمادة الخام فى المستقبل.

وبالنسبة لمصنع الأورام تم الانتهاء من إنشاء المرحلة الأولى له، ومن المقرر بدء الإنتاج منه الفترة الحالية، على أن يتم الإنتاج الفعلى للسوق بداية الربع الثالث من العام الجارى، حيث نستهدف من خلاله إنتاج نحو 78 دواءً فى شكل أمبول وفايل، تغطى كل بروتوكولات علاجات الأورام، وجميع احتياجات السوق.

ومن المقرر أن يتم التصنيع مرحلياً؛ على أن تكون البداية بانتاج 12 صنف «أمبول» في 2023، على أن يتم تصنيع باقي الأصناف في المرحلة الثانية، حيث يتم إنشاء هذا المصنع وفقاً لأفضل المعايير العالمية، مما يضمن وجود منتج بمواصفات عالمية، كما نستهدف البدء فى تنفيذ المرحلة الثانية من مصنع الأورام خلال 2023.

الدكتورة ألفت غراب رئيس مجموعة أكديما للأدوية

* وما أبرز ملامح استراتيجية مجموعة «أكديما» فيما يتعلق بالأدوية التى يتم استيرادها من الخارج؟

– «أكديما» تستهدف توفير جميع احتياجات السوق من الأدوية الاستراتيجية، خاصة الأصناف غير المتوافرة بالسوق، إلى جانب الأصناف التى يتم استيرادها من الخارج؛ حيث لجأنا لإنتاج العديد من الأدوية الناقصة التى كان يتم استيرادها، مما نتج عنه توفير الأدوية، وأيضاً توفير العملة الصعبة.

ولعبت شركة «أكديما» دوراً حيوياً – من خلال مصنع الهرمونات الوحيد فى الشرق الأوسط التابع لها – فى توفير جميع أدوية منع الحمل، وأدوية الكالسيوم، وهشاشة العظام، والغدة الدرقية، التى كان يُعتمد على الاستيراد فى توفيرها بشكل كبير.

* أعلنتم السعى نحو إنشاء مجمع لتصنيع المادة الخام الدوائية فى مصر.. ماذا تم فى هذا الأمر؟

– نسير فى هذا المشروع على نهج الرئيس عبد الفتاح السيسى ودعوته إلى توطين صناعة الدواء وتوفير احتياجات مصر الدوائية؛ من أجل توفير دواء آمن وفعَّال للمواطن المصرى؛ حيث انتهينا بالفعل من تأسيس شركة لتصنيع المواد الخام الدوائية تحت اسم «الشركة العربية للخامات الدوائية»، ستتوزَّع حِصَصُها بين مجموعة «أكديما» وشركة «إيبيكو» بنسبة 70%، بينما تشارك «فاركو» بنسبة 10%، ونستهدف أن يُسْهِمَ بالنسبة المتبقية صناديق سيادية عربية وشركات ومؤسسات لديها خبرة فى تصنيع وتسويق المواد الخام الدوائية؛ من أجل الإسهام فى نقل الخبرات وتوفير التكنولوجيا المستخدمة فى الإنتاج.

ونفاضل الآن بين أكثر من منطقة لإقامة المشروع فيها، وذلك بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والعين السخنة، والمثلث الذهبى، وربما يكون فى منطقة قريبة من القاهرة، خاصة أننا نعتزم إنشاءه وفقاً لأعلى المعايير العالمية، كما أنه مجال ليس مُلوِّثاً للبيئة.

* ما حجم الاستثمارات التى ضخَّتها مجموعة «أكديما» فى سوق الدواء المصرية خلال 2023؟

– تتبنَّى المجموعة خطة استثمارية توسُّعية، ولا تتوانى فى ضخِّ مزيدٍ من الاستثمارات من أجل توفير مزيدٍ من الأدوية ذات القيمة المضافة للسوق المصرية، وتعتزم المجموعة ضخ استثمارات جديدة فى سوق الدواء خلال العام الجارى بقيمة 700 مليون جنيه على أقل تقدير.

ويتوزَّع حجم استثماراتنا فى ثلاثة أوجه استثمارية، تتمثل فى زيادة رأسمال شركة تابعة تمتلك خطة للتوسُّع، إضافة إلى شراء أسهم فى إحدى شركاتنا المدرجة فى البورصة، إلى جانب إنشاء نشاط جديد يدعم عمل المجموعة.

* تردَّد كثيراً خلال الفترة الماضية سَعْيُكم نحو بيع مصنع «يو بى فارما» المملوك لكم بنسبة 99%.. ماذا تم فى هذا الأمر؟

– استحوذنا على مصنع «يو بى فارما» فى وقت سابق بعد تعثُّره وإغلاقه؛ حيث يقع فى أسيوط، وخلال الفترة الماضية أعدنا هيكلته وتطويره، وبات أحد المصانع الواعدة؛ حيث ينتج أكثر من 150 منتجاً دوائياً، ولديه طاقات عمل كبيرة تغطى جميع أنحاء الصعيد؛ حيث يقع على 65 ألف متر، ومن المتوقع أن تصل قيمته إلى ما يقرب من مليار جنيه، وخلال الفترة الماضية تقدمت أكثر من مؤسسة بعروض للاستحواذ عليه، لكننا فضَّلنا دَمْجَه فى إحدى الشركات الشقيقة، والأقرب أن يُدْمَج فى شركة «سيديكو للأدوية» بعد الانتهاء من عملية الفحص النافى للجهالة والتقدُّم بعرض سعرى مناسب.

* ما حجم مبيعات المجموعة بنهاية 2022 والمتوقَّع لها بنهاية العام الجارى؟

– نجحت المجموعة فى تحقيق حجم مبيعات جيدة بنهاية 2022، مُحقِّقةً مبيعات قدرها 13 مليار جنيه، ومن المتوقع أن تشهد مبيعات العام الجارى نمواً بنسبة تزيد على الـ10% لترتفع إلى أكثر من 14.5 مليار جنيه.

* وماذا عن عدد الأصناف الدوائية التى تمتلكها المجموعة ومستهدفاتكم للعام الجارى؟

– تمتلك المجموعة نحو 1150 صنفاً دوائياً تغطى 36 مجموعة دوائية، ومن المتوقع أن يتم طرح 50 صنفاً دوائياً جديداً خلال العام الجارى؛ لنصل بعدد أصناف المجموعة إلى 1200 صنف تُلبِّى احتياجات المريض والسوق المصرية.

* ما الحصة السوقية للمجموعة من حيث قيمة المبيعات وعدد الوحدات؟

– تمتلك مجموعة «أكديما» حصة جيدة من سوق الدواء المصرية، تتراوح بين 16 و17%، وهى نسبة نراها ليست كبيرة، وذلك بسبب انخفاض متوسط أسعار أصنافنا الدوائية، خاصة أن حصتنا من سوق الدواء من حيث عدد الوحدات تصل إلى 20%؛ حيث يصل حجم إنتاجنا السنوى من الوحدات إلى 700 مليون وحدة.

* ما حجم صادرات المجموعة ومعدلات النمو المستهدفة لها فى 2023؟

– تستحوذ المجموعة على نحو 25% من صادارت مصر الدوائية، نُصدِّرها لأكثر من 60 دولة حول العالم؛ حيث يصل حجم صادراتنا إلى 1.5 مليار جنيه، ومن المتوقع زيادتها فى 2022 بنسبة 25% لنصل بحجم صادراتنا إلى 2 مليار جنيه، وتستهدف المجموعة زيادة عدد وكميات الأدوية المُصدَّرة للبلدان التى نتواجد بها، إضافة إلى فتح العديد من الأسواق الجديدة.

الدكتورة ألفت غراب رئيس مجموعة أكديما للأدوية

 

 

اترك تعليق