سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

د. أحمد ليلة: توفير الدواء الآمن والفعَّال بأسعار مناسبة للمريض المصرى الهدف الرئيس لشركة المهن الطبية للأدوية

الدكتور أحمد ليلة رئيس مجلس إدارة شركة المهن الطبية للأدوية:

نمتلك «مادة خام» للأدوية الاستراتيجية تكفى لأكثر من 6 أشهر وتضمن عدم وجود نقص فى مستحضرات المهن الطبية على الإطلاق

نخطط لضخ 700 مليون جنيه خلال العامين المقبلين لتطوير مصانع الشركة وإنشاء خطوط إنتاج جديدة تدعم إنتاجيتنا

نستهدف حجم صادرات 25 مليون دولار خلال 2023 تمثل 20% من إجمالى مبيعات الشركة

نخطط لتحقيق معدلات نمو 20% فى حجم مبيعاتنا خلال العام الجارى 2023

12 مليون عبوة سنوياً الطاقة الإنتاجية لخط المحاليل الطبية

7 بلدان نستهدف تصدير الأنسولين لها الفترة المقبلة

240 مليون جنيه تكلفة خط إنتاج خراطيش الأنسولين

«المهن الطبية شركة وطنية هدفها الرئيس توفير الدواء الآمن والفعَّال للمريض المصرى»، ليست مجرد جملة تكررت كثيراً خلال لقائنا مع الدكتور أحمد ليلة، رئيس مجلس إدارة شركة المهن الطبية للأدوية، لكنها سياسة عامَّة، وأُسس تُبنى عليها استراتيجية الشركة التى تعدُّ إحدى قلاع صناعة الدواء فى مصر، وأبرز جبهات الدفاع عن صحة المواطن المصرى، وإحدى أهم الأذرع الاستثمارية لشركة «أكديما للأدوية»، التى تسعى دائماً إلى تلبية احتياجات المريض المصرى.

الدكتور أحمد ليلة، الرئيس التنفيذى لشركة المهن الطبية، كشف في حوار خاص لـ«سوق الدواء»، عن امتلاك الشركة استراتيجية طموحاً تستهدف من خلالها التوسُّع داخل السوق المصرية لتلبية احتياجات المريض المصرى، إلى جانب التوسُّع خارجياً لرفع اسم «صُنِعَ فى مصر» فى العديد من بلدان العالم وفقاً لخطة تستهدف الوصول بحجم صادرات الشركة إلى 25 مليون دولار العام الجارى تمثل 20% من إجمالى مبيعات الشركة.

الدكتور أحمد ليلة رئيس مجلس إدارة شركة المهن الطبية للأدوية

* بداية، ما أبرز محاور استراتيجية شركة المهن الطبية خلال المرحلة المقبلة؟

– «المهن الطبية للأدوية» (MUP) شركة وطنية هدفها الأول والأساسى هو توفير الدواء الآمن والفعَّال بأسعار معقولة للمريض المصرى، من خلال استراتيجية عمل قوامها الأساسى ينقسم إلى ثلاثة محاور رئيسة:

المحور الأول يتمثل فى توفير وتوطين صناعة الأدوية الاستراتيجية بما يضمن حماية أصحاب الأمراض المزمنة، وهنا أود التأكيد على أننا لدينا مخزون من المواد الخام للأدوية الاستراتيجية مطمئن للغاية، ويزيد على احتياجاتنا لأكثر من 6 شهور.

المحور الثانى هو توفير باقى الأدوية بأسعار مناسبة للمواطن المصرى، من خلال التعاون مع هيئة الدواء المصرية لتحديد التسعير الذى يراعى معدلات دخول المواطن المصرى، وكذلك تحقيق الشركة هامش ربح بسيطاً يضمن تحقيق الاستدامة المطلوبة.

ويتمثل المحور الثالث فى التصدير، وذلك هو الشق الأساسى الذى نستهدف تحقيق الأرباح من خلاله، خاصة أن «المهن الطبية» لديها المقومات التى تؤهلها لتحقيق معدلات نمو جيدة فى هذا المحور؛ حيث نستهدف الوصول بحجم صادراتنا إلى 25 مليون دولار خلال العام المقبل 2023، تمثل ما بين 20 و25% من إجمالى مبيعات الشركة، وبذلك نضمن توفير جزء كبير من احتياجاتنا الدولارية لتوريد المادة الخام اللازمة من الخارج، وعدم الضغط على الموارد الدولارية للبلاد والاقتصاد الوطنى.

* وما أبرز المشروعات الاستثمارية التى تعملون على تنفيذها أو انتهيتم منها مؤخراً للمساهمة فى تنفيذ استراتيجية الشركة التوسُّعية؟

– «المهن الطبية» إحدى أكثر الشركات توسُّعاً فى السوق المصرية خلال السنوات الثلاث الماضية، وتوسُّعاتها تأتى بشكل مباشر لتلبية استراتيجيتها الهادفة إلى دعم المريض المصرى من خلال تلبية كل احتياجاته؛ لذا ضخَّت خلال تلك الفترة استثمارات تصل إلى 950 مليون جنيه فى عدة مشروعات، أبرزها خط لإنتاج الأنسولين «الخراطيش»، إضافة إلى خط لإنتاج قطرات العيون الأحادية والعادية، إلى جانب خط لإنتاج الأمبولات، وخط لإنتاج المحاليل الطبية الوريدية.

* وهل انتهيتم من إنشاء خط الأنسولين (الخراطيش) وبدأتم فى الإنتاج؟

– بالفعل تم تدشين خط الأنسولين «خراطيش» بالتعاون مع شركة «إيلى ليلى» العالمية، ويُعدُّ ذلك أول منتج محلى الصنع من الأنسولين بدلاً من الاعتماد على الاستيراد، حيث بلغت تكلفته 240 مليون جنيه، كما أن الطاقة الإنتاجية له تكفى الاحتياجات الفعلية للسوق المصرية، مما يعنى وجود فرص كبيرة للتصدير، كما نعمل خلال الفترة الحالية على تسجيل بدائل الأنسولين المختلفة.

* وما أبرز فرص تصدير الأنسولين من شركة المهن الطبية خلال الفترة المقبلة؟

– نتبنَّى استراتيجية واضحة لتصدير الأنسولين، وذلك بعد تلبية كل احتياجات السوق المصرية؛ حيث نُصدِّره خلال الفترة الحالية إلى 6 بلدان، أبرزها: الفلبين واليمن ونيجيريا وجنوب السودان، ونستهدف إضافة 7 بلدان جديدة خلال العام الجارى تتمثل فى: جنوب أفريقيا وأوغندا وكينيا وإثيوبيا وتنزانيا والكاميرون والسودان.

* وماذا عن خطَّى إنتاج المحاليل الطبية وقطرات العيون؟

– دشَّنا فعلياً خط إنتاج المحاليل الطبية بطاقة إنتاج شهرية تتخطى المليون عبوة، بواقع يزيد على 12 مليون عبوة سنوياً، مما يُسْهم فى تلبية احتياجات السوق المحلية والتصدير للخارج، ومن المقرر أن يتم إنتاج مجموعة متنوعة من هذه المحاليل تتمثل فى محاليل الملح والجلوكوز ورينجر ومانيتول، باختلاف تركيزاتها وعبواتها، وغيرها من المحاليل المستخدمة لمرضى الفشل الكلوى ومرضى هبوط السكر ومحاليل معالجة الجفاف فى المستقبل القريب.

كما نعمل خلال الفترة الحالية على تنفيذ خطوط الأمبولات وقطرات العيون أحادية الاستخدام التى من المتوقع الانتهاء منها وتشغيلها خلال العام الجارى 2023.

الدكتور أحمد ليلة رئيس مجلس إدارة شركة المهن الطبية للأدوية

* وماذا عن خطط إعادة هيكة وتطوير مصانع الشركة؟

– نعمل خلال الفترة الحالية على إعادة تأهيل وتطوير مصنع الشركة الرئيسى لمطابقة مواصفات التصنيع الجيد GMP، إضافة إلى شراء العديد من خطوط الإنتاج المدعومة بأحدث التكنولوجيات العالمية، ومن المقرر ضخ استثمارات فى عملية التطوير والتحديث تصل إلى 700 مليون جنيه خلال العامين أو الأعوام الثلاثة المقبلة.

كما أننا نقوم بالتصنيع للعديد من المصانع العالمية فى مصر، مثل فايزر وجلاكسو سميثكلاين ومندى فارما وأسينو فارما، وغيرها من الشركات، مما يؤكد كفاءة مصانعنا وتطبيقها أعلى معايير الجودة.

* وماذا عن حجم مبيعاتكم المستهدفة خلال العام الجارى 2023؟

– زيادة حجم مبيعاتنا ونموها ليس الهدف الرئيسى من النمو، بقدر تلبية احتياجات المريض المصرى، وتصدير حصة جيدة للخارج؛ حيث نستهدف نمو إجمالى مبيعاتنا خلال العام الجارى 2023 بنسبة 20%، ويدعمنا فى ذلك إعادة الهيكلة الكاملة التى بدأت للمكتب العملى خلال 2022 والاستمرار فى تنفيذها خلال العام الجارى؛ حيث يصل عدد العاملين فى المكتب العلمى نحو 400 موظف من إجمالى 2700 هم إجمالى عدد العاملين فى الشركة الذين نعتبرهم القوة الرئيسة والمحرك الأساسى للنمو فى الشركة.

* وهل تعتزمون طرح مستحضرات جديدة خلال العام الحالى 2023؟

– نمتلك مجموعة متنوعة من المستحضرات الطبية فى جميع المجموعات الدوائية، ولدينا خطة فيما يتعلق بالمستحضرات تنقسم إلى محورين: المحور الأول يتمثل فى تنشيط المستحضرات القائمة وزيادة حجم مبيعاتها؛ لامتلاكها فرصاً ومعدلات نمو قوية، بينما يتمثل المحور الثانى فى طرح 6 أصناف جديدة خلال 2023، ما بين أدوية أمراض مزمنة وأدوية لصحة المستهلك (OTC)، مما يدعم معدَّلات نمو مبيعاتنا وتلبية احتياجات السوق.

* تولون ملف التصدير أهمية كبرى.. ما أبرز ملامح استراتيجية «المهن الطبية» فى هذا الملف المهم؟

– التصدير أحد أبرز الملفات التى نوليها اهتماماً كبيراً خلال السنوات المقبلة، والذى يأتى تماشياً مع توجُّهات القيادة السياسية والدولة المصرية الهادفة إلى الوصول بحجم صادرات البلاد إلى 100 مليار دولار، وهو ما يُسْهم فى توفير العملة الصعبة، ويدعم الاقتصاد القومى، خاصة أننا نتواجد بمستحضراتنا فى 40 دولة حول العالم، نرفع فيها شعار «صُنِع فى مصر»، ونستهدف خلال السنوات المقبلة الوصول بحجم صادراتنا إلى 20% من إجمالى المبيعات، ونمتلك خطة توسُّعية فى هذا القطاع خلال العام الجارى 2023، نستهدف من خلالها الوصول إلى 5 بلدان أخرى فى مقدمتها جنوب أفريقيا.

* وقَّعتم اتفاقية تعاون مع جنوب أفريقيا.. إلى أين وصلت هذه الاتفاقية؟

– جنوب أفريقيا إحدى أهم أسواق القارة الأفريقية، وبالفعل تم توقيع عقد شراكة استراتيجية مع مجموعة «نيمولوكس» من دولة جنوب أفريقيا، بهدف البدء فى تسجيل مصانع ومنتجات شركة المهن الطبية فى جنوب أفريقيا ومنطقة «ساداك» التى تضم 11 دولة بجانب دولة جنوب أفريقيا، ومن المقرر خلال الشهر المقبل استقبال وفد لزيارة المصنع لاستكمال إجراءات الاعتماد والتسجيل؛ فالتصدير يحتاج إلى خطط طويلة الأجل، لكننا نسير بشكل جيد وبخطوات متسارعة.

ومن المقرر أن نصبح أول شركة مصرية تُصدِّر أدوية إلى جنوب أفريقيا، وذلك خلال العام الجارى.

* وما آليات زيادة ودعم صادرات «المهن الطبية» خلال الفترة المقبلة؟

– كما ذكرت نحن نهتمُّ كثيراً بملف التصدير، ونسعى للتوسُّع أفقياً ورأسياً فى نفس الوقت؛ حيث نعمل على فتح أسواق جديدة، بجانب زيادة حصتنا فى الدول التى نتواجد فيها؛ ولذلك أنشأنا مكاتب علمية فى السعودية وكازاخستان، وسوف يتم فتح 3 مكاتب علمية جديدة فى 3 دول مختلفة خلال عام 2023، فعند الوصول لحجم بيع معين نبدأ فى تدشين مكتب علمى بهدف التوسُّع الرأسى، وهو ما يدعم زيادة حصتنا السوقية فى هذه الدول.

* أخيراً.. هل هناك نقص فى أىٍّ من أدوية الشركة خلال الفترة الحالية بسبب عدم توافر العملة الصعبة بشكل كافٍ؟

– على الإطلاق؛ فنحن نحرص دائماً على توافر الأدوية للمواطن والمريض المصرى، وأؤكد أنه لن يحدث نقص فى أى من مستحضرات «المهن الطبية» خلال المرحلة المقبلة، وخاصة الأدوية الاستراتيجية؛ حيث نمتلك مخزوناً استراتيجياً مطمئناً للغاية، ونعمل على زيادة هذا المخزون باستمرار؛ حيث تكفى المواد الخام المتاحة بالشركة أكثر من 6 أشهر من إنتاجها، كما أن الموقف المالى للشركة مطمئن للغاية ويدعم هذه الاستراتيجية.

وكما بدأت فأحب أن أختم وأؤكد أن «المهن الطبية للأدوية» هى شركة وطنية هدفها الأول والرئيس هو توفير الدواء الآمن والفعَّال، وبأسعار مناسبة، للمريض المصرى لضمان تقديم رعاية صحية متكاملة للمواطن.الدكتور أحمد ليلة رئيس مجلس إدارة شركة المهن الطبية للأدوية

 

 

اترك تعليق