سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«دكتور ريدي الهندية» تؤكد سعيها لتصنيع عقار «فايزر» لعلاج كورونا

قالت مختبرات دكتور ريدي، وهي إحدى شركات الأدوية الهندية المرخصة لصنع عقار علاج كورونا الجديد التي طورتها شركة ميرك الأمريكية، إنها منفتحة على صنع العقار المماثل الذي أعلنت عنه شركة فايزر.

الأدوية الجديدة، على عكس اللقاحات، يمكن استخدامها لعلاج المرضى بمجرد إصابتهم بفيروس كورونا، والتي من المتوقع أن تكون سوقًا ضخمة.

منحت شركة ميرك الأمريكية تراخيص للمصنعين في البلدان النامية لضمان إمداد عالمي سريع، وتأمل الشركات أن تقوم شركة فايزر بالمثل.

وقال جي في براساد، الرئيس المشارك والعضو المنتدب للدكتور ريدي ، لرويترز «لن نشرع في أي محادثات مع شركة فايزر قبل أن تسعى الشركة الأمريكية للحصول على أذونات تنظيمية.»

يتوقع الدكتور ريدي أن يوافق منظم الأدوية في الهند على عقار «مولنوبيرافير/ ميرك» بمجرد موافقة الولايات المتحدة.

وتباع: «لقد سمحت بريطانيا وبنجلادش بالفعل بهذا العقار، ويمكن أن تكون الهند سوقًا كبيرة بعدد سكانها البالغ 1.35 مليار نسمة».

وقال براساد إن الطلب سيحكم إنتاجها لعقار ميرك، متوقعا معركة صعبة بين الشركات الهندية.

ويساهم عقار مولنوبيرافير، في تقليص فرصة وفاة مرضى كورونا أو دخولهم المستشفى إلى النصف. بينما تنخفض النسبة الى 89٪ للبالغين المعرضين لخطر الإصابة بأمراض خطيرة في حالة عقار «فايزر /باكسلوفيد».

يشمل منتجو عقار «مولنوبيرافير» الهنديون المرخصون «Dr. Reddy’s Laboratories»  «Aurobindo Pharma»، و «Cipla»، و «Emcure Pharmaceuticals»، و «Sun Pharmaceuticals»، و «Torrent Pharmaceuticals»، و «Hetero Labs». وتسمح لهم اتفاقاتهم مع شركة ميرك ببيع المنتج في الهند وبعض البلدان النامية الأخرى.

وقعت شركة ميرك صفقات لبيع أكثر من 6 ملايين دورة من عقار مولنوبيرافير حول العالم. وقالت شركة «Beximco Pharmaceuticals» البنجلاديشية الأسبوع الماضي إنها ستبيع نسخة من العقار مقابل 70 تاكا (82 سنتًا) للكبسولة أو 2800 تاكا (33 دولارًا) للدورة الكاملة.

 

اترك تعليق