سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

دراسة: 90% من المرضى الذين تم شفائهم من كوفيد-19 يعانون من آثار جانبية

أفادت دراسة أولية أجرتها كوريا الجنوبية أن تسعة من بين كل عشرة مرضى بفيروس كورونا أبلغوا عن تعرضهم لآثار جانبية مثل التعب والآثار النفسية اللاحقة وفقدان الشم والتذوق بعد تعافيهم من المرض.

يأتي البحث في الوقت الذي تجاوز فيه عدد القتلى في العالم بسبب فيروس كورونا الجديد مليون شخص يوم الثلاثاء ، في علامة فارقة في جائحة دمر الاقتصاد العالمي، وأثقل على النظم الصحية وغير طريقة حياة الناس.

وفي دراسة استقصائية عبر الإنترنت شملت 965 مريضًا تم شفاؤهم من كوفيد-19، أجاب 879 شخصًا أو 91.1٪ أنهم يعانون من أثر جانبي واحد على الأقل من المرض ، وفقًا لما صرح به كوون جون ووك المسؤول في الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (KDCA) في إفادة صحفية.

وقال كوون إن الإرهاق كان أكثر الآثار الجانبية شيوعًا حيث بلغت القراءة 26.2٪، يليه صعوبة التركيز بنسبة 24.6٪.

وتضمنت الآثار اللاحقة الأخرى الآثار الجانبية النفسية أو العقلية وفقدان التذوق أو الشم.

وطلب كيم شين وو ، أستاذ الطب الباطني في كلية الطب بجامعة كيونغ بوك الوطنية في دايجو ، الحصول على تعليقات من 5762 مريضًا متماثلًا في كوريا الجنوبية وشارك 16.7٪ منهم في الاستطلاع ، وفقًا لكون.

وأوضح إنه بينما يتم إجراء البحث عبر الإنترنت في الوقت الحالي ، سينشر الباحث الرئيسي كيم الدراسة قريبًا مع تحليل مفصل.

وأضاف كوون في المؤتمر الصحفي إن كوريا الجنوبية تجري أيضًا دراسة منفصلة مع حوالي 16 منظمة طبية حول المضاعفات المحتملة للمرض من خلال تحليل مفصل يتضمن الأشعة المقطعية على المرضى المتعافين العام المقبل.

 

اترك تعليق