سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

دراسة: عقار ويجوفي لإنقاص الوزن من «نوفو نورديسك» يخفف من أعراض قصور القلب

كشفت تجربة سريرية عن فعالية عقار “سيماجلوتيد” الذي يباع بالإسم التجاري”ويجوفي” الذي يُستخدم لعلاج مرض السكري وإنقاص الوزن، في تحسين نوعية الحياة لدى الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب.

ووجدت الدراسة، التي أجريت على 529 مريضًا، بتمويل من شركة الأدوية “نوفو نورديسك”، أن جرعة أسبوعية قدرها 2.4 ملليغرامات من “سيماجلوتيد” ، أدت إلى تحسّن بمقدار 17 نقطة على مقياس مكون من 100 نقطة المستخدم لتقييم أعراض حالة تعرف باسم “قصور القلب مع المحافظة على الجزء المقذوف”.

وشعر المشاركون، الذين حصلوا على دواء وهمي، بتحسن بمقدار 9 نقاط.

وساعد Wegovy الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب على تحسين أعراض ضيق التنفس، والتعب، وصعوبة بذل الجهد، والتورم.

وقال الدكتور ميخائيل كوسيبورود، طبيب القلب لدى Saint Luke’s Health System، في مدينة كانساس سيتي، الذي قاد التجربة: “هذه أكبر فائدة علاجية رأيناها على الإطلاق في مجموعة المرضى الذين يتناولون أي دواء”.

وأوضحت “نوفو نورديسك” في بيان حول نتائج التجربة إن هناك 64 مليون شخص على مستوى العالم يعانون من قصور القلب. وفي هذه الحالة، لا يستطيع القلب ضخّ ما يكفي من الدم لتلبية احتياجات الجسم.

ويعني الكسر القذفي أن القلب يمكنه ضخ الدم بشكل طبيعي، لكنه متصلّب جدًا، بحيث لن يتمكّن من مَلئه بشكل صحيح.

ويمثل هذا النوع من قصور القلب أكثر من نصف الحالات في الولايات المتحدة، كما يتزايد انتشاره، وفقًا لكوسيبورود ومؤلفيه المشاركين.

وقال كوسيبورود إن فئة أخرى من الأدوية، تعرف باسم مثبطات SGLT2 التي تستخدم أيضًا لمرض السكري من النوع الثاني، أثبتت أنها تقلل من خطر الاستشفاء جرّاء قصور القلب.

وخلُصت تجربة “سيماجلوتيد” إلى أنّ الدواء يساعد المشاركين على المشي مسافة 20 مترًا أبعد من الأشخاص الذين حصلوا على علاج وهمي.

 

اترك تعليق