سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جي بي مورجان» تخفض تقيمها لشركة «مودرنا» عن 37 مليار دولار رغم لقاح كوفيد-19

خفضت جي بي مورجان  «JP Morgan» من تقييمها لشركة مودرنا «Moderna» الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية، موكدة أن سقفها السوقي البالغ 37 مليار دولار مرتفع للغاية حتى لو نجح لقاح كوفيد 19،«mRNA-1273» في التجارب السريرية.

وارتفع سعر سهم شركة مودرنا بنسبة 385٪ هذا العام، مدفوعًا بتطوير لقاح «mRNA-1273»، لكن المحللين يعتقدون أن هناك الكثير من المجهول يحيط بوباء الفيروس التاجي واحتمالات وجود لقاح يبرر تقييمه.

وقامت جي بي مورجان بتخفيض مستوى السهم من الوزن الزائد إلى المحايد ، مؤكدين أن الخطوة «ليست دعوة لأي نوع من التوقعات المتضائلة حول الشركة أو لقاح  «mRNA-1273».

وتقول جي بي مورجان إن الأهم من ذلك أسئلة مثل المدة التي سيستمر فيها الوباء، وما هو السعر الذي سيكون بمقدور صانعي اللقاح فرضه، وعدد اللقاحات الفعالة التي ستكون متاحة.

وبالأمس فقط، كانت هناك نتائج إيجابية أولية للتجربة مع لقاحين آخرين من فيروسات التاجية – من جامعة «أكسفورد – AstraZeneca» و «CanSino Biologics» حيث يوجدنحو 24 مرشحًا في التطوير السريري.

وشركة مودرنا هي واحد من خمسة لقاحات في خط الأنابيب السريري يعتمد على الحمض النووي الريبي – هو أيضًا واحد من الأقرب للعمل، بعد أن بدأ بالفعل اختبار المرحلة 3.

وفي وقت سابق من هذا الشهر ، أبلغت «Moderna» عن نتائج سريرية أولية من دراسة للمعاهد الوطنية الأمريكية للصحة (NIH) تظهر أن جرعتين من اللقطة كانت قادرة على تحفيز الأجسام المضادة المحايدة ضد «SARS-CoV-2» ، الفيروس الذي يسبب «COVID-19».

وقال محللو جي بي مورجان في بحث: «ما زلنا متفائلين بشأن نظرة «مودرنا» طويلة المدى، والمنصة المدمرة (في مجال اللقاح) ، وفرص أن تكون واحدة من أولى الشركات التي تقدم لقاح «COVID-19» إلى السوق»

وأضافوا أن المزيد من قراءات البيانات الإيجابية يمكن أن تدفع سعر سهم الشركة والقيمة السوقية لا تزال أعلى، لكن «ببساطة لا يمكننا الاستمرار في تبرير ذلك بشكل أساسي».

ويعتقد جي بي مورجان أن النجاح مع مرشح كوفيد-19، سوف يقرأ إلى بقية خط أنابيب شركة مودرنا، والذي يتضمن مرشحين آخرين للقاحات بالإضافة إلى الأدوية القائمة على «RNA» للعلاج المناعي للسرطان وأمراض أخرى.

وفي الوقت الحالي ، يحدد، جي بي مورجان قيمةمنصة »mRNA» مودرنا بنحو 25 مليار دولار ل ، وهو أعلى بكثير من أي شركة أخرى تغطيها.

يضعون قيمة لـ «mRNA-1273» بقيمة 16 دولارًا لكل سهم من مودرنا – تداول بأكثر من 82 دولارًا اليوم – مع فرصة نجاح 60 ٪ للبرنامج وذروة مبيعات المبيعات من 4.2 مليار دولار إلى 6.4 مليار ، اعتمادًا على مدة الوباء.

وتكون تلك التقديرات صحيحة إذا أصبح السارس – CoV-2 مستوطنا أو استمر الوباء حتى عام 2025 مع الأشخاص الذين يحتاجون إلى لقطات سنوية للحماية.

 

اترك تعليق