سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جيلياد» تستحوذ على 49.9% من شركة ناشئة للأورام المناعية مقابل 300 مليون دولار

الصفقة تتيح لـ«جيلياد» الاستحواذ على الحصة المتبقية في «Tizona» مستقبلا مقابل 1.25 مليار دولار

أعلنت شركة «جيلياد – Gilead» الأمريكية أنها ستدفع 300 مليون دولار مقابل حصة ملكية بنسبة 49.9٪ في شركة تيزونا «Tizona Therapeutics» للتكنولوجيا البيولوجية، مع خيار للاستحواذ على الشركة في وقت لاحق مقابل 1.25 مليار دولار ومدفوعات محتملة.

توفر الصفقة للشركة المملوكة للقطاع الخاص التمويل لدعم تطوير  «TTX-080»، وهو علاج مناعي محتمل من الدرجة الأولى يستهدف «HLA-G»، وهو جزيء نقطة تفتيش مناعي يتم التعبير عنه في أنواع أورام متعددة.

ومن المقرر أن تبدأ دراسة المرحلة الأولى من «HLA-G» كعلاج وحيد بالاشتراك مع العلاجات الحالية في تسجيل المرضى في هذا الأخير من 2020 .

وفي حالة النجاح، يمكن أن تقدم شركة تيزونا «TTX-080» علاجًا بديلاً للمرضى الذين لا يستجيبون لمثبطات نقاط التفتيش التي تستهدف نقطة التفتيش المناعية «PD-1» ، بما في ذلك الأدوية الرائجة «Opdivo» و «Keytruda» قد يعزز «TTX-080» فعالية مثبطات «PD-1» ، مما يشير إلى أن هناك أيضًا مسارًا محتملاً لتحسين مستوى الرعاية لدى مرضى سرطان الأورام الصلبة المؤهلين.

و«سيتمكن عملاق التكنولوجيا الحيوية «جيلياد» من ممارسة خياره للحصول على الأسهم المتبقية من «Tizona Therapeutics» بعد الانتهاء من دراسات المرحلة 1 ب لـ «TTX-080» ، أو قبل ذلك.»

تتوقع «جيلياد» إتمام هذه الصفقة في الربع الثالث ، بعد أن قامت «Tizona» بالتخلي عن دوائها الآخر قيد التطوير ، «TTX-030»، كشركة منفصلة، حيث يتم تطوير الجسم المضاد لـ «CD39 ، »TTX-030 بالشراكة مع شركة أب في AbbVie .

 

 

 

اترك تعليق