سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

جونسون آند جونسون تبدأ إعادة هيكلة وحدة الأجهزة الطبية بعد تراجع مبيعاتها

قالت شركة جونسون آند جونسون، يوم الثلاثاء إنها شرعت في برنامج إعادة هيكلة لمدة عامين لأعمالها في مجال جراحة العظام بعد أن انخفضت مبيعات الأجهزة الطبية في الربع الثالث من توقعات وول ستريت، مما يعكس التركيز المتعمق للشركة منذ انفصالها عن وحدة صحة المستهلك. 

وقالت جونسون آند جونسون إنها تخطط للخروج من بعض الأسواق والتوقف عن بيع بعض المنتجات في إطار أعمالها المتعلقة بجراحة العظام كجزء من برنامج إعادة الهيكلة.

ومن المرجح أن يتزايد الضغط على وحدة الأدوية الكبيرة التابعة لشركة جونسون آند جونسون، من دون إعادة هيكلة أعمالها المتعلقة بصحة المستهلك والأجهزة الطبية، حيث تهدف الشركة إلى الوصول إلى هدفها المتمثل في تحقيق مبيعات الأدوية بقيمة 57 مليار دولار بحلول عام 2025. ومن المتوقع أن تواجه الشركة منافسة جديدة في ذلك العام من الإصدارات الأولى من البدائل الحيوية «Stelara» .

زيادة توقعات الأرباح

ورفعت جونسون آند جونسون توقعاتها للأرباح السنوية، مدعومة بالمبيعات القوية من أعمالها الصيدلانية ودواء التهاب المفاصل الرائج ستيلارا، وتراجعت أسهم مجموعة الرعاية الصحية الأمريكية بنسبة 1٪.
باستثناء وحدة صحة المستهلك، تتوقع جونسون آند جونسون، الآن أن تبلغ الأرباح المعدلة لعام 2023 ما بين 10.07 دولارًا أمريكيًا إلى 10.13 دولارًا أمريكيًا للسهم الواحد، ارتفاعًا من وجهة نظرها السابقة البالغة 10.00 دولارًا أمريكيًا إلى 10.10 دولارًا أمريكيًا.

مبيعات جونسون آند جونسون

وسجلت أعمال الأدوية للشركة مبيعات ربع سنوية بلغت 13.89 مليار دولار، حيث ساهمت ادوية «Stelara» بأكثر من 20٪ بقيمة 2.86 مليار دولار، أعلى من تقديرات المحللين البالغة 2.61 مليار دولار.

وتوصلت جونسون آند جونسون، إلى تسويات أدت إلى تأخير دخول منافسي البدائل الحيوية «Stelara» إلى السوق حتى عام 2025، الأمر الذي من شأنه أن يساعد الدواء على الاستمرار في المساهمة بشكل كبير في إجمالي المبيعات.

تراجع مبيعات أدوية جونسون في أوروبا

ومع ذلك، قال جوزيف وولك، المدير المالي لشركة جونسون آند جونسون، إن المبيعات الأوروبية للدواء قد تبدأ في الانخفاض اعتبارًا من منتصف العام المقبل بعد انتهاء صلاحية براءة اختراع رئيسية. “يمكننا أن نرى القليل من التأثير.”

وبلغت المبيعات في وحدة الأجهزة الطبية في جونسون آند جونسون 7.46 مليار دولار، أي أقل من تقديرات وول ستريت البالغة 7.58 مليار دولار.

وتضررت مبيعات أجهزة الشركة المستخدمة في جراحات البطن بسبب تباطؤ الطلب على إجراءات مثل جراحة السمنة، حيث تحول العديد من المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة إلى أدوية جديدة شائعة لإنقاص الوزن مثل ويجوفي وأوزيمبيك، من إنتاج شركة نوفو نورديسك

تقسيم جونسون آند جونسون

وأنهت جونسون آند جونسون أكبر عملية تغيير في تاريخها الممتد 137 عامًا في أغسطس مع عملية التقسيم، لكنها احتفظت بحصة قدرها 9.5% في أعمالها الشهيرة في مجال صحة المستهلك.

وباستثناء البنود، أعلنت جونسون آند جونسون عن ربح قدره 2.66 دولار للسهم الواحد، متجاوزا توقعات المحللين بمقدار 14 سنتا، وفقا لشركة LSEG.

 

اترك تعليق