سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جلفار» الإماراتية تستهدف بيع «صيدليات بلانيت» المملوكة لها مقابل مليار درهم 

تستكشف شركة الخليج للصناعات الدوائية الإماراتية (جلفار) فرص بيع شبكة الصيدليات التابعة لها في الشرق الأوسط، في ظل الطلب المتزايد على خدمات الرعاية الصحية بالمنطقة، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر لموقع الشرق بلومبرج.

أحد الأشخاص، الذي طلب عدم ذكر اسمه نظراً لخصوصية المعلومات، أشار إلى أن “جلفار” تبحث عن مشترين محتملين لشركة “صيدليات بلانيت” (Planet Pharmacies)، حيث تسعى للحصول على حوالي مليار درهم (272 مليون دولار) ثمناً لها. بينما قال شخص آخر إن شركة “إي واي” تقدّم المشورة إلى “جلفار” بشأن صفقة البيع.

ورفض ممثلو “إي واي” التعليق”، في حين لم يستجب المسؤولون في شركة “جلفار”، ومقرّها إمارة رأس الخيمة، لطلبات التعليق.

شهد قطاع الرعاية الصحية في منطقة الخليج ازدهاراً على مدى العقد الماضي، حيث أدّى النمو الاقتصادي القوي إلى زيادة الإنفاق الحكومي على الخدمات الصحية، وتعزيز دخل الطبقة المتوسطة. ويقدّر بنك الاستثمار “ألبن كابيتال” (Alpen Capital) أن تنمو نفقات الرعاية الصحية في المنطقة بنسبة 5.4% سنوياً لتصل إلى 135.5 مليار دولار عام 2027، وفقاً لتقرير صدر في وقتٍ سابق من هذا العام.

واجهت “جلفار” عام 2019 مشاكل مالية بعد تعليق الصادرات إلى بعض أسواقها الرئيسية مؤقتاً. ثم مرّت بالعديد من التغييرات الإدارية وإعادة الهيكلة. وفي وقتٍ سابق من هذا العام، وقّعت “جلفار” شراكة ترخيص مع “صن شاين ليك فارما” (Sunshine Lake Pharma) الصينية، ما جعلها أول شركة أدوية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا توطّن تصنيع نظائر الأنسولين الحديثة.

تأسست صيدليات “بلانيت” عام 2007، وتضم حالياً 270 صيدلية للبيع بالتجزئة والتوزيع بالجملة في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عُمان، وفقاً لموقعها على الإنترنت. وأعلنت الشركة مؤخراً أن مبيعات الشركة ارتفعت بنسبة 7.1% في النصف الأول من العام الحالي.

اترك تعليق