سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

جلاكسو سميثكلاين توقع صفقة مع «زيفي» الصينية بقيمة 2.5 مليار جنيه إسترليني لتوفير لقاح القوباء المنطقية

وقعت شركة جلاكسو سميثكلاين صفقة مع “زيفي”، أكبر شركة لقاحات في الصين من حيث الإيرادات، بهدف مضاعفة المبيعات العالمية للقاح القوباء المنطقية بحلول عام 2026.

وقالت جلاكسو سميثكلاين، إن شركة Zhifei وافقت على شراء ما قيمته 2.5 مليار جنيه إسترليني من لقاح Shingrix الأكثر مبيعًا لشركة GSK، والذي يستهدف كبار السن، على مدى ثلاث سنوات.

ويهدف اللقاح إلى الوقاية من مرض القوباء المنطقية، وهي حالة مؤلمة يسببها نفس الفيروس الذي يسبب جدري الماء، وتزداد فرصة الإصابة بالحالة مع التقدم في السن، حيث تصبح أجهزة المناعة لدى الأشخاص أقل قوة.

تتضمن الصفقة خيارًا لشركة زيفي، لتوزيع لقاح جلاكسو سميثكلاين للفيروس المخلوي التنفسي (RSV) إذا تمت الموافقة عليه من قبل المنظمين في الصين، حيث تمت الموافقة على لقاح Arexy من قبل الجهات التنظيمية في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.

من جانبه قال لوك ميلز، كبير المسؤولين التجاريين في شركة جلاكسو سميثكلاين، إن الشراكة “توسع بشكل كبير” عدد البالغين الصينيين الذين سيستفيدون من لقاح Shingrix ، وبحلول عام 2030، سيكون هناك حوالي 570 مليون شخص بالغ فوق سن الخمسين في الصين، ولكن اعتبارًا من يونيو 2023، تم تطعيم حوالي 1.2% فقط ضد القوباء المنطقية.

وقال: “تتوافق هذه الشراكة مع تركيزنا على المنتجات ذات المستوى العالي والمتين من التميز”.

وهذه الاتفاقية هي الأولى من نوعها في الصين بالنسبة لشركة جلاكسو سميثكلاين، مما يساعدها على توسيع نطاق الوصول إلى اللقاح من حوالي 9000 موقع تطعيم إلى 30000 موقع.

وتتعاون Zhifei بالفعل مع شركة ميرك الأمريكية، المعروفة باسم MSD خارج الولايات المتحدة، لبيع لقاحاتها بمليارات الدولارات في البلاد.

وتأمل شركات الأدوية الكبرى في التوسع بسرعة في الصين، واستهداف السكان المسنين الذين يعانون من عبء متزايد من الأمراض المزمنة.

وقامت الحكومة الصينية بتسريع وتيرة الموافقة على المنتجات الصيدلانية المبتكرة، لكنها في الوقت نفسه تمارس ضغوطًا على أسعار الأدوية الأكثر شعبية.

وتهدف شركة جلاكسو سميثكلاين إلى مضاعفة مبيعات Shingrix إلى أكثر من 4 مليارات جنيه إسترليني سنويًا في عام 2026.

وفي تجربة أجريت مؤخرا على البالغين الصينيين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما، أظهر اللقاح فعالية بنسبة 100%، مع عدم إصابة أي مشارك حصل على الجرعة بالحالة.

اترك تعليق