سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جلاكسو سميثكلاين» تبحث عن صفقات استحواذ جديدة في الصين خلال عام 2024

تبحث شركة جلاكسو سميثكلاين عن صفقات في الصين بعد أن أعادت شركة الأدوية البريطانية بناء علاقة “قوية للغاية” مع الحكومة الصينية والشركات المحلية.

وقال لوك ميلز كبير المسؤولين التجاريين في شركة جلاكسو سميثكلاين لصحيفة فايننشال تايمز، إن الشركة تعمل على إبرام المزيد من الصفقات مع الشركات الصينية بعد أن وقعت اتفاقية ترخيص في أكتوبر بقيمة تصل إلى 1.5 مليار دولار لعقار السرطان الذي طورته شركة “هانسوه فارما”.

وفي الشهر نفسه، وافقت شركة جلاكسو سميثكلاين على صفقة توزيع بقيمة 3 مليارات دولار للقاح القوباء المنطقية الخاص بها مع شركة Zhifei الصينية، والتي يمكن توسيعها لتغطية لقاحها الجديد الذي يحمي من الفيروس المخلوي التنفسي الشائع، إذا تمت الموافقة عليه من قبل الهيئات التنظيمية الصينية.

ونوه لوك ميلز، إلى إن المعايير الكيميائية العالية في الصين جعلتها أرضًا جيدة للصفقات.

كان لدى شركة جلاكسو سميثكلاين أعمال أصغر بكثير في الصين من منافستها أسترازينيكا، ويرجع ذلك جزئيًا إلى فضيحة وقعت قبل أكثر من عقد من الزمان حول قيام موظفي مبيعات جلاكسو سميثكلاين برشوة الأطباء لوصف أدويتها.

وتم تغريم شركة جلاكسو سميثكلاين بمبلغ 300 مليون جنيه إسترليني في عام 2014، وطردت أكثر من 100 موظف في الصين.

ونوه لوك ميلز، إن الشركة قامت منذ ذلك الحين “بإعادة بناء” أعمالها في الصين.

وانخفضت أسهم شركة جلاكسو سميثكلاين بنسبة 5% في السنوات الخمس الماضية، في حين ارتفعت أسهم كثير من منافسيها الأوروبيين، بما في ذلك نوفو نورديسك، وأسترازينيكا، ونوفارتيس.

ولم تقنع الشركة المستثمرين بعد بقدرتها على تحقيق أهدافها المتعلقة بالإيرادات على المدى الطويل، كما أنها تخوض سلسلة من الدعاوى القضائية التي تزعم أن دواء حرقة المعدة “زانتاك” يسبب السرطان، وهو ما تنفيه الشركة.

وقال ميلز، إن الشركة تعتزم القيام بأكبر قدر من عمليات الاندماج والاستحواذ العالمية في عام 2024 كما فعلت هذا العام، وهي تبحث بشكل خاص عن صفقات أصغر حجمًا في مجالات تخصصها مثل أمراض الجهاز التنفسي والأمراض المعدية.

وتوصلت شركة GSK إلى خمس صفقات في عام 2023، بما في ذلك الاستحواذ على شركة Bellus Health مقابل ملياري دولار، وثلاث اتفاقيات ترخيص وشراكة اللقاح مع شركة Zhifei.

وقال ميلز إنه يمكن العثور على هذه الأشياء “بسعر مغري” لكنه استبعد تقديم عطاءات للشركات التي لديها علاجات محتملة للسمنة، على الرغم من ارتفاع مبيعات أدوية إنقاص الوزن والسكري التي تبيعها شركتا نوفو نورديسك وإيلي ليلي.

ولفت إلى إن شركة جلاكسو سميثكلاين ليس لديها “القدرات الداخلية” للاستثمار في الجيل الجديد من الأدوية، التي تسمى GLP-1s.

تابع “أعتقد أن شركتي Lilly وNovo متقدمتان بشكل جيد وأي منتجات من المحتمل أن تأتي يجب أن تكون بها اختلافات كبيرة.

وفي نوفمبر، أعلنت شركة أسترازينيكا أنها توصلت إلى اتفاقية ترخيص للحصول على الحقوق العالمية لنسخة الجيل التالي من GLP-1 التي طورتها شركة Eccogene الصينية.

 

اترك تعليق