سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

جرعة واحدة كل 5 سنوات.. الموافقة على أول علاج بالخلايا لمرض السكري من النوع الأول

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على عقار «donislecel»، وهو علاج خلوي جديد لجزيرة البنكرياس مصنوع من خلايا البنكرياس للمتبرعين المتوفين، لعلاج مرض السكري من النوع الأول بين المرضى البالغين الذين يعانون من نقص السكر في الدم الحاد.  

وتعد هذه هي المرة الأولى التي توافق فيها إدارة الغذاء والدواء على علاج خلوي لمرض السكري من النوع الأول.

وقال بيتر ماركس، دكتوراه في الطب، مدير مركز تقييم وأبحاث البيولوجيا التابع لإدارة الغذاء والدواء في بيان: «نقص السكر في الدم الحاد هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى إصابات ناجمة عن فقدان الوعي أو نوبات صرع» .

تابع «الموافقة على أول علاج خلوي على الإطلاق لعلاج مرضى السكري من النوع الأول، يوفر للأفراد المصابين بداء السكري من النوع الأول ونقص السكر في الدم الحاد المتكرر خيارًا علاجيًا إضافيًا للمساعدة في تحقيق مستويات الجلوكوز في الدم المستهدفة».

يتم إعطاء Donislecel / Lantidra في صورة حقن واحد في الوريد البابي الكبدي للمريض. يمكن إجراء ضخ إضافي إذا استجاب المريض جيدًا لتلك الجرعة الأولى.

الفكرة وراء هذا العلاج الخلوي هي أن الخلايا المحقونة يمكن أن تنتج ما يكفي من الأنسولين بحيث لا يحتاج المريض إلى الاعتماد على استخدام الحقن أو المضخة للتحكم في مستويات الأنسولين.

تم عرض سلامة العلاج وفعاليته في سلسلة من الدراسات التي أجريت على ذراع واحدة والتي ركزت على ما مجموعه 30 مشاركًا يعانون من مرض السكري من النوع 1 وعدم الوعي بنقص سكر الدم ، وهي حالة تعني أنهم غير قادرين على اكتشاف متى ينخفض ​​مستوى الجلوكوز في الدم لديهم.

من بين هؤلاء الـ 30 مشاركًا، كان 21 منهم قادرين على الاستمرار لمدة عام أو أكثر دون تناول الأنسولين. في الواقع، استمر عشرة من هؤلاء المشاركين أكثر من خمس سنوات دون الحاجة إلى تناول الأنسولين.

 

اترك تعليق